عربي ودولي

البرهان يشير إلى توافق السودان وأثيوبيا حول قضايا سد النهضة

المصدر

البرهان يشير إلى توافق السودان وأثيوبيا حول قضايا سد النهضة

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان في ختام اجتماع في الخرطوم مع رئيس الوزراء الأثيوبي أبيي أحمد، أن البلدين "متوافقان ومتفقان حول كافة قضايا سد النهضة"، المشروع الكهرمائي الضخم، الذي بنته أديس أبابا على نهر النيل ويثير توترات مع كل من الخرطوم والقاهرة.

وعقد رئيس الوزراء الأثيوبي أبيي أحمد سلسلة لقاءات في العاصمة السودانية توّجها بقمة مع البرهان. وهذه أول زيارة لأحمد إلى الخرطوم منذ أغسطس (آب) 2020.

ونقل بيان رسمي سوداني عن البرهان قوله خلال القمّة، إن "السودان وإثيوبيا متوافقان ومتفقان حول كافة قضايا سد النهضة".

بالمقابل، نقل البيان عن رئيس الوزراء الاثيوبي تأكيده، أن "سد النهضة لن يسبب أي ضرر على السودان، بل سيعود عليه بالنفع في مجال الكهرباء".

وأكد البرهان، بحسب البيان، على "ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين السودان وإثيوبيا في القضايا الثنائية إقليمياً ودولياً".

وفي ما يتعلق بالخلاف الحدودي بين البلدين، أكد رئيس مجلس السيادة السوداني أن "الوثائق والآليات الفنية والحوار تمثل المرجعية الأساسية في هذا الشأن"، وفقاً للبيان.

وبحسب البيان فإن أحمد قال، إن الغرض من زيارته هذه هو "إظهار التضامن مع السودان والوقوف معه في هذه المرحلة المهمّة في مسيرته السياسية".

ونقل البيان عن رئيس الوزراء الأثيوبي قوله إن الخلاف الحدودي بين البلدين "قضية قديمة يجب الرجوع إلى الوثائق لحلّها".

وشهدت العلاقات بين الخرطوم وأديس أبابا توتراً في الأعوام الأخيرة بسبب خلاف حدودي إضافة إلى تدفق لاجئين من إقليم تيغراي الأثيوبي الذي توقّفت فيه الحرب قبل شهرين.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مصر تعوّل على وزير الري الجديد لإدارة أزمة سد النهضة

موديز تتوقع إتجاه الحكومة المصرية لخفض قيمة الجنيه بالتدريج

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here