أرشيف

الارتقاء إلى القمة

المصدر

د. أريج السنان د. أريج السنان

حروف نيرة

الارتقاء إلى القمة

لا يحقّق الإنسان ذاته إلا بالوصول إلى ما يطمح إليه في حياته؛ فينظر إلى ما لديه من مهارات أو هوايات وما يميل إليه العقل والنفس، ويختار ما يتناسب مع قدرته وطاقته ويصغر الهدف بقدر المستطاع، فلا يضيّق على نفسه، ويحذّر من الإكثار والضغط خلال يومه حتى لا يقع في العجز والسأم، ولا يأخذ وقته كله وينفك عن أعماله الأخرى بل يجعله جزءاً من مهامه اليومية؛ فلا مانع من الخطوات البسيطة حتى يسهل تحقيق الهدف وإن طال الطريق، أما الخطوات الشاقة مع السرعة في التطبيق تمنعك من الاستمرار وتشعرك بالإحباط والضعف وعدم الرغبة في العمل.

الإنسان الناجح في بداية مشواره ينظر نظرة بعيدة إلى نهاية الطريق ويكون على يقين من الوصول، وأنّ كل الأبواب ستُفَتّح أمامه مهما كانت الخطوات بطيئة… والسر في النجاح هو الدوام والاستمرار، وكما يُقال في الحِكم أو الأمثال: (قليل دائم خير من كثير منقطع)، وهي أيضاً قاعدة مستنبطة من جملة نصوص من السنة النبوية أرشد فيها نبينا الكريم إلى المداومة على العمل وإثباته ولو كان قليلاً، وكره المغالاة في الأعمال، بما يكون مآله الانقطاع أو التقصير في تكاليف أخرى.

وليد جاسم الجاسم إلى المرشح «بوعلي»: نعم… ولتبدأ بنفسك وليد إبراهيم الأحمد وقفة مع وزارة التجارة!

ومن النصوص المؤيدة لها الحديث الشريف: (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قلّ)، فقد أشار إلى أنّه بدوام القليل تدوم سائر أمورك وكل شؤون حياتك، والقليل الدائم يثمر بحيث يزيد على الكثير المنقطع أضعافاً كثيرة؛ فلا يقوم الشخص بالعمل المطلوب مرة واحدة حتى لا يصاب بإرهاق شديد وضغوط تجعله يمل ويكره العمل؛ بل الصحيح هو تقسيم أي عمل كبير إلى أجزاء، وكلما كانت الخطة بسيطة كلما كان الإنجاز أقرب.

وبالاستمرار على الخطوات البطيئة تجد النتيجة المطلوبة، واعلم أنّ الاستمرار والمثابرة وإعادة المحاولة بعد كل خطوة فاشلة هو الأصل في النجاح… وأبسط مثال: حركة النملة فهي كائن صغير بطيء يصل إلى الأعلى بالمثابرة، فإنّها تصعد الشجرة مئة مرة وتسقط ثم تعود صاعدة حتى تصل، ولا تكل ولا تمل، فالناجحون والعظماء يلاقون في طريقهم تحديات وعوائق يواجهونها بثبات وصبر وتحمل بعض المشاق والمعاناة، وبتلك الصفات يتحقّق النجاح الباهر والإنجازات الكبيرة التي ترتقي بك إلى القمة.

aalsenan@hotmail.com aaalsenan @

أخبار ذات صلة مبارك مزيد المعوشرجي مقالات تعديل النظام الانتخابي محمد خالد العازمي مقالات الاختيار… والكفاءة د. أريج السنان مقالات رُبّ ضارة نافعة د. فهد الراشد مقالات السّماع…! محمد ناصر العطوان مقالات ثلاثة كهوف… ورجل واحد! مقالات الكاظمي في أوروبا… أخطأ أم أصاب؟ الأكثر قراءة يومي 19870 | «الكويتية» تطالب بفتح الرحلات المباشرة وتطبيق الحجر داخل الكويت بدل «الترانزيت» 2950 | انفجار عين عامل قرب لواء المغاوير 2470 | إجماع… يعبر بقانون التركيبة السكانية 2280 | شركة نصبت على جهة خيرية في 2.5 مليون دينار 2090 | انقلاب رافعة قضى على مصري اسبوعي 29870 | ضبط «داهسة المصري» في السالمية وإحالتها للتحقيق 23140 | سازديل لـ«الراي» بعد إبعادها: تزوجتُ كويتياً… وسأعود قريباً 19870 | «الكويتية» تطالب بفتح الرحلات المباشرة وتطبيق الحجر داخل الكويت بدل «الترانزيت» 18300 | عبدالفتاح العلي لـ «الراي»: مخالفات فورية لمن لا يرتدي الكمام 16920 | الاعتداء على طبيبة مصرية بالفنطاس

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here