عربي ودولي

«الأمم المتحدة» تستغيث: 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات إنسانية في سورية

المصدر

دعت الأمم المتحدة إلى توفير مبلغ 4.07 مليار دولار للمساعدات الإنسانية في سورية، محذرة من أن نقص الدعم قد يدفع مزيدا من السوريين إلى الهجرة.

وطالب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سورية آدم عبد المولى في مؤتمر صحفي، اليوم(الجمعة)، بجمع نحو 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات منقذة للحياة لعدد 10.8 مليون سوري من أصل 16.7 مليون يحتاجون إلى المساعدة، وقال: نواجه اليوم وضعا غير مسبوق في سورية لا يمكننا تجاهله.

ولفت إلى أن نحو 12.9 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء سورية، موضحا أنه حتى الأول من مارس، لم يتم تمويل سوى 0.02% من متطلبات خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2024.

وحذر عبد المولى من أن عدم التحرك سيكون مكلفا لنا جميعا وسيؤدي حتما إلى معاناة إضافية تشمل أن يخسر نحو 2.5 مليون من الأطفال خارج المدارس فرصة العودة إلى المدرسة وأن تخسر نحو 2.3 مليون امرأة في سن الإنجاب إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية المتعلقة بالأمومة والصحة الإنجابية.

وشدد المنسق الأممي على أن سورية قد تكون معرضة لصدمات مناخية، محذرا من ندرة المياه وموجات الحر التي تؤثر على الزراعة والثروة الحيوانية.

وأكد عبد المولى أن استهداف المطارات أثر على إيصال المساعدات الإنسانية، لافتا إلى أن الأمم المتحدة اضطرت إلى إلغاء 49 رحلة جوية إنسانية خلال العام الماضي.

وحذر من تبعات كارثية عدة محتملة لتجاهل الأزمة في سورية من بينها عودة الإرهاب وعدم استقرار متزايد في الدول المجاورة مثل لبنان والأردن من خلال عدم إيجاد الظروف المؤاتية لعودة اللاجئين، كما حذر من احتمال ارتفاع عدد المهاجرين السوريين إلى أوروبا، وأفاد بأن العام 2023 شهد زيادة بنسبة 38% في طلبات اللجوء من سورية مقارنة بالعام السابق.

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here