ثقافة

أفضل الأدعية في شهر رمضان

المصدر

أفضل الأدعية في شهر رمضان

الدعاء عبادة جميلة ومهمة يجب على المسلم أن يلتزم بها طوال الوقت خاصة في أيام الشهر الفضيل، وسنذكر لكم في هذا المقال أفضل 5 أدعية في رمضان مع شرحها وفائدتها للمسلم.
أفضل 5 أدعية في رمضان من القرآن الكريم
1- "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار"

قال الله تعالى في محكم آياته في "اللَّهُمَّ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ" (البقرة:201)، فقد جمعت هذه الدعوة لكل معاني الدعاء من أمر الدنيا والآخرة، حيث يطلب العبد كل خير يتمناه في الدنيا من عافية، ورزق واسع، وعلم نافع، وذرية صالحة، كما يطلب العبد من حسنات الآخرة التي هي بلا منازع الفوز بالجنة وتيسير الحساب، كما بتوسل إلى الله بأن يعينه على ترك المعاصي لكيلا يدخل النار.
2- " رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ"

يتضمن هذا الدعاء التوسّل إلى الله بربوبيته، ومنّته عليهم بالإيمان، والإخبار بسعة رحمته، وعموم إحسانه، وفي ضمنه ما يدل على خضوعنا وانكسارنا إليه طلباً لمغفرته.
3- " رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ"

هذا دعاء لفتح أبواب البركة والتيسير والتوفيق في حياة المسلم.
4- “رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا"

معناه أي يا ربنا هب لنا من هباتك العظيمة الكثيرة أزواجاً، وذرية صالحة مما يحقق خيري الدنيا والآخرة، كما نطلب من الله الهداية والتوفيق ويمنَّ علينا بالعلوم النافعة، والأعمال الصالحة الظاهرة والباطنة حتى نكون قدوة لغيرنا.
5- “رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً"

يعد هذا الدعاء من أفضل 5 أدعية في رمضان إذ يتضمن سؤال اللَّه تعالى الثبات على الدين القويم، والصراط المستقيم الذي عليه النجاة في يوم الدين، ولا يكون ذلك إلا بالتوفيق من اللَّه تعالى رب العالمين. كما أمرنا الرسول -عليه الصلاة والسلام- بترديد يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ.
أفضل 5 أدعية في رمضان من السنة النبوية
1- اللهمَّ إنك عفوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي.

من المستحب الإكثار من دعاء اللهمَّ إنك عفوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي في العشر الآواخر من شهر رمضان المبارك، فعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قلتُ: يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن علمتُ أيَّ ليلةِ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللهمَّ إنك عفوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي. والعفْوُ هو التَّجاوُزُ عن السَّيِّئاتِ، وأن الله عفو كريم يحب صفة العفو، فيطلب المسلم بأن يتجاوز الله عن سيئاته ويصلح حاله، كما يطلب عفو الله في الدنيا والآخرة. وهذا الدُّعاءُ مِن جوامعِ الكلِمِ، ومَن دَعا به حاز خَيريِ الدُّنيا والآخرةِ.
2- اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.

كان الرسول -صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء إذا تهجد من الليل، وقد أثنى هذا الدعاء على الله بان ذكر أسمائه الحسنى بانه هو الحق، والنور، والقيوم. وفيه يطلب العبد بأن يغفر الله ذنوبه ما ظهر منها وما بطن.
3- اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.

يستعيذ العبد عند تلاوة هذا الدعاء من أخطر الشرور والأمور في الدين والدنيا والآخرة، وأهمها الاستعاذة من عذاب القبر، وعذاب النار، وشر فتنة الفقر والغنى، وفتنة المسيح الدجال. كما يطلب بأن يطهر الله قلبه من الآثام والخطايا وبأن يبعدها عنه كبعد المشرق عن المغرب.
4- اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.

يدل هذا الدعاء على أن أعظم علاج للكرب والهم هو الإيمان بالله وترديد كلمات التوحيد، وينفع هذا الدعاء المكروب الذي يتوسل إلى الله بأن يزيل همه ويفرج كربه.
5- اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي.

هذا الدعاء العظيم فيه توسّل إلى اللَّه عز وجل بأجمل طريقة، وهي التوسل بأسمائه الحسنى وصفاته العظمى قبل سؤال اللَّه تعالى المغفرة للذنوب، والتجاوز عنها. [1]

في النهاية، قدمنا لكم أفضل 5 أدعية في رمضان من القرآن الكريم والسنة النبوية التي من المستحب أن يتلوها المسلم في شهر رمضان المبارك، طمعاً في أن يستجيب الله دعواته ويحقق مراده.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

احتفاء رئاسي وشعبي مصري بطفل أتم حفظ القرآن الكريم

تونس تغلق قناة نسمة وإذاعة القرآن الكريم وتصادر المعدات

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here