صحة

أسباب عسر الهضم وأعراضه وطرق علاجه

المصدر

أسباب عسر الهضم وأعراضه وطرق علاجه

​عسر الهضم هي حالة تسبب اضطرابا، أو ألما، أو عدم شعور بالراحة في المعدة أو الجزء العلوي من البطن ؛ قد لا يستطيع البعض فهمه لأنه عادة ما يكون غير واضح، ومع ذلك قد يكون السبب مشاكل في العضلات والأعصاب، والعدوى، أو العوامل النفسية الاجتماعية. ويعتبر عسر الهضم لا توجد له مضاعفات خطيرة له، ولكنه يؤثر في جودة الحياة، من خلال الشعور بعدم الراحة.
أسباب الإصابة بعسر الهضم

قال الدكتور عمر خليفه استشاري أمراض ألباطنه والجهاز الهضمي: يعتبر عسر الهضم، أو سوء الهضم أو اضطراب المعدة، هو الشعور بألم في الجزء العلوي من البطن. ويصف مصطلح عسر الهضم أعراضا معينة، مثل الشعور بألم في البطن والشعور بالامتلاء بمجرد بدء تناول الطعام، وليس مرضا معينًا. كذلك يمكن أن يكون عسر الهضم عرضا لأمراض متعددة في الجهاز الهضمي.

وبالرغم من أن عسر الهضم شائع الحدوث، فقد تتفاوت أعراضه من شخص لآخر. ويمكن الشعور بأعراض عسر الهضم على فترات متباعدة أو بصورة يومية ؛ ويمكن التخفيف من عسر الهضم عن طريق إحداث تغييرات حياتية وأخذ الأدوية. وعادة ما تكون أسباب الألم في الجهاز الهضمي غير واضحة، وخاصة في حاله عسر الهضم ومع ذلك قد يعود السبب إلى وجود مشاكل في الأعصاب أو العضلات ؛ حيث تتضمن عملية هضم الطعام سلسلة من الأحداث التي تضم الأعصاب والعضلات في الجهاز الهضمي ؛ هذا في حالة إذا حدث بها أي خلل فتؤدي إلى إفراغ المعدة ببطء أكثر من المعتاد؛ مما يسبب الغثيان والقيء، والشعور بالامتلاء بسرعة عند تناول الطعام أو الانتفاخ.

​ومن الأسباب أيضًا الحساسية للألم؛ حيث تقوم المعدة بالتمدد عند تناول الطعام، وهناك بعض الأشخاص حساسون لهذا التمدد، ويشعرون بالألم عند تمدد المعدة. أيضا العدوى تعتبر من الأسباب التي تؤدي لعسر الهضم وهي وجود عدوى بكتيرية بالمعدة ؛ أيضا العوامل النفسية والاجتماعية حيث يعاني الأشخاص الذين يعانون عسر الهضم الوظيفي من مشاكل مزاجية مثل القلق أو الاكتئاب.
أسباب الخطر ترفع الإصابة بعسر الهضم

​أضاف استشاري الباطنه والجهاز الهضمي: أن بعض الأسباب الخطر التي تزيد من حدة عسر الهضم ؛ هي تناول أدوية تسبب تهيجا للمعدة ؛ كذلك الارتجاع المعدي المرئي ؛ أيضا القلق أو الاكتئاب.
علامات الإصابة بعسر الهضم

أشار خليفة: يعاني الكثير من عسر الهضم خاصة بعد تناول بعض الأطعمة التي ينتج عنها الشعور بألم في البطن وحرقة وتتراوح شدته من معتدل إلى شديد ويمكن أن يستمر من بضع دقائق إلى عدة ساعات. هناك الكثير من أعراض عسر الهضم الشائعة، التي ينبغي الانتباه إليها، ومنها وجود ألم يبدأ عادة في الجزء العلوي من البطن ويتحرك إلى أعلى خلف عظم الصدر؛ مع وجود ألم خلف الضلوع ؛ مع حدوث الغثيان أو القيء؛ والشعور بتشنجات المعدة ؛ مع انتفاخ البطن ؛ مع الشعور بعدم الراحة بعد تناول الطعام ؛ التجشؤ المفرط ؛ الإحساس بحرقة في البطن.
أعراض عسر الهضم

وقال خليفة: إن من أعراض عسر الهضم هي وجود ألم في منطقة أعلى البطن ؛ وشعور بالحرقة في منطقة الصدر أو البطن ؛ كذلك الشعور بالشبع قبل إنهاء الوجبة ؛ قد تشعر بالامتلاء الشديد وقد لا تتمكن من إنهاء طعامك مع أنك لم تأكل الكثير من وجبتك. أيضًا يعتبر التجشؤ أو ما يسمى "الزغطة"؛ موجود أعرض غثيان وقيء؛ ومن الأعراض فقدان الوزن؛ أيضا الغازات تعتبر من الأعراض . وإذا كنت مصابًا بعسر الهضم، فقد تشعر بامتلاء مزعج بعد تناول وجبتك، يستمر إحساس الامتلاء لمدة أطول مما ينبغي. مع الإحساس بعدم راحة في أعلى البطن. تشعر بألم من خفيف إلى شديد في المنطقة الواقعة بين أسفل عظم الصدر والسرة.

كذلك الإحساس بحرقة في أعلى البطن. تشعر بسخونة مزعجة أو حرقة في المنطقة الواقعة بين أسفل عظم الصدر والسرة. مع انتفاخ في أعلى البطن. تشعر بإحساس مزعج بالضيق في الجزء العلوي من البطن؛ ويصاحبه صدور أصوات من منطقة المعدة. الغثيان تشعر كأنك ترغب في القيء ؛ كما تشمل مؤشرات المرض والأعراض الأقل شيوعا القيء والتجشؤ. وقد يشعر المصابون بعسر الهضم أيضًا بحرقة المعدة أحيانًا. وحرقة المعدة هي ألم أو شعور بالحرقة في وسط صدرك قد يمتد إلى رقبتك أو ظهرك أثناء الأكل أو بعده.
اذهب للطبيب لتجنب المخاطر وأوصى خليفة بالذهاب إلى الطبيب عندما تستمر الأعراض أكثر من أسبوعين أو إذا صاحبها أحد الأعراض مثل ضيق في التنفس ؛ مع وجود صعوبة في البلع. ؛ وفي القيء المستمر ؛ وأعراض تقيؤ الدم. مع وجود تغير في لون البراز إلى أسود أو وجود دم بالبراز ؛ ألم في الصدر، أو الفك، أو الرقبة، أو الذراع ؛ وفي حالة نزول مفاجئ في الوزن.
ابتعد عن مسببات عسر الهضم

أضاف: يختلف العلاج حسب الحالة؛ ولكن توجد نصائح لتخفيف وتجنب عسر الهضم ؛ منها التقليل من الكافيين مثل القهوة، والشاي؛ والتقليل من الوزن إذا كنت تعاني السمنة؛ مع تجنب الأكل قبل النوم بـ 3 -4 ساعات؛ التقليل من التوابل الحارة والأكل الذي يحتوي على دهون؛ الإقلاع عن التدخين. مع تجنب الرياضة بعد الأكل مباشرة؛ أيضا من نصائح تناول وجبات صغيرة ومضغ الطعام جيدًا. والتقليل من التوتر، من خلال الاسترخاء، وتقنيات تقليل التوتر ؛ مع شرب السوائل بعد الوجبة.
متى يحدث عسر الهضم؟

وفي نفس السياق قال استشاري الجهاز الهضمي: غالبًا ما يحدث عسر الهضم بسبب احتكاك حمض المعدة الزائد ببطانة المعدة الحساسة، أو الجزء العلوي من الأمعاء، أو المريء، ما قد يسبب وجعا وانتفاخا. ويمكن أن يحدث هذا أيضا بسبب بعض أنواع الطعام والشراب أو تمدد المعدة بعد تناول وجبة كبيرة. ويحدث عسر الهضم المستمر أحيانا نتيجة وجود قرحة أو تناول أدوية معينة أو حالة أخرى؛ وتشمل الأسباب الشائعة لعسر الهضم تناول اللحوم الثقيلة أو الأطعمة الدهنية أضاف , يمكن تجنب عسر الهضم عن طريق التأكد من تناول كمية كافية من الألياف المختلفة، مثل الأرز البني والخبز الكامل والفاكهة والخضراوات والحبوب. ومنها التدخين حيث تتسبب المواد الكيميائية الموجودة في التبغ في ارتخاء العضلات بين المريء والمعدة، ما يسمح للحمض بالتسرب إلى الجهاز الهضمي.

ومن الأسباب أن عسر الهضم يرتبط غالبا بنمط الحياة وربما ينتج عن الطعام أو الشراب أو الدواء؛ وتشمل الأسباب الشائعة لعسر الهضم الإفراط في الأكل أو تناول الطعام بسرعة بالغة ؛ وتناول الأطعمة الغنية بالدهون أو الشحوم أو كثيرة التوابل ؛ مع قدر كبير من الكافيين أو الشوكولاتة أو المشروبات الغازية ؛ والتدخين ؛القلق ؛ مع تناول بعض المضادات الحيوية والمسكنات ومكملات الحديد. كما يعتبر حالة سر الهضم اللاتقرحي، يرتبط بمتلازمة القولون المتهيج، سببا شائعا جدا لعسر الهضم ؛ وفي بعض الأحيان ينتج عسر الهضم عن حالات أخرى، التهاب المعدة والقرح الهضمية والداء البطني والحصوات المرارية و الإمساك والتهاب البنكرياس وسرطان المعدة. أيضا إنسداد الأمعاء وانخفاض تدفق الدم في الأمعاء؛ داء السكري؛ مرض الغدة الدرقية؛ الحمل.

بعض المضادات الحيوية والمسكنات ومكملات الحديد.
المضاعفات

اختتم استشاري الجهاز الهضمي , أنه على الرغم من أن عسر الهضم ليست له مضاعفات خطيرة عادة، إلا أنه قد يؤثر في جودة وصحة الإنسان لأنه يسبب عدم الشعور بالراحة ويتسبب في فقدان الشهية وقد يتسبب في الغياب عن العمل أو المدرسة بسبب أعراضه.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا

عسر الهضم قد يكون مؤشرا لمرض خطير

أدلة قوية تدل على أن بعض الأطعمة الغنية بالملح هي سبب لسرطان المعدة

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here