اقتصاد

أزمة عقارات في بريطانيا.. البنوك تصادر مئات المنازل

المصدر

كشف تقرير نشرته جريدة (ديلي تلغراف) البريطانية، أن المئات من مالكي المنازل في بريطانيا فقدوا بيوتهم حتى الآن؛ بسبب تعثرهم عن سداد الأقساط الشهرية المترتبة عليهم، وذلك في أعقاب الارتفاع الكبير في أسعار الفائدة؛ الذي أدى إلى زيادة في الأقساط الشهرية المترتبة عليهم بما جعلهم غير قادرين على الوفاء بها.

وبحسب التقرير الذي اطلعت عليه (العربية نت)؛ الذي يستند إلى أرقام وإحصاءات رسمية فإنه خلال عام واحد فقط من الآن تخلّف المئات من أصحاب المنازل بالفعل عن السداد، وتعثرت رهونهم العقارية، واضطرت البنوك إلى استعادة هذه العقارات؛ بسبب التعثر بعد أن ارتفعت الأقساط الشهرية المترتبة عليهم.

وتمت إعادة ملكية حوالى 440 من العقارات التي تم شراؤها بغرض التأجير في الربع الثاني من العام الحالي، وذلك بزيادة قدرها 7% عن أوائل هذا العام.

وأظهرت الأرقام الصادرة عن هيئة التجارة المصرفية (UK Finance) أن عدد القروض العقارية المتعثرة التي كان أصحابها اشتروها من أجل تأجيرها قفز 28% في الأشهر الثلاثة حتى نهاية يونيو، و59% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي المجموع؛ فقد تخلف 8980 مالكاً عن سداد أقساط الرهن العقاري خلال هذه الفترة؛ بسبب أن تكلفة الاقتراض بدأت في الارتفاع، ويوجد الآن أكثر من ضعف العدد في أدنى مجموعة من المتأخرات مقارنة بالعام الماضي.

وتبين من الأرقام أن حوالى 2300 مالك تخلفوا عن ما بين 5% و10% من رصيد الرهن العقاري، كما تخلف نحو 2000 مالك عن سداد ما قيمته أكثر من 10% من الرصيد المترتب عليهم، بزيادة قدرها 4% عن الربع الثاني من العام الماضي.

وأشار الخبراء إلى أن معدلات الرهن العقاري المرتفعة هذا العام بدأت تؤثر بشكل ملموس على السوق وبدأت آثارها تظهر بالفعل، بحسب ما نقلت (ديلي تلغراف).

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here