عربي ودولي

وفد من طالبان يتوجه إلى قطر للقاء مسؤولين أميركيين وأوروبيين

المصدر

وفد من طالبان يتوجه إلى قطر للقاء مسؤولين أميركيين وأوروبيين

ذكرت قناة "تولو نيوز" الأفغانية، الجمعة، أن وفوداً من حركة طالبان والولايات المتحدة ستجتمع في العاصمة القطرية، الدوحة السبت.وقالت القناة إن وفد الحركة الذي يقوده وزير الخارجية أمير خان متقي، زار الدوحة الخميس، وأن الوفد سيلتقي ممثلي الاتحاد الأوروبي.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية عبد القهار بلخي، إن الوفد سيضم ممثلين من وزارات التعليم، والصحة، والمالية، والأمن، والبنك المركزي الأفغاني "دا أفغانستان".

وأشادت باكستان باستئناف المحادثات بين واشنطن وأفغانستان، وحثت المجتمع الدولي مجدداً على التعامل مع الحكومة الأفغانية الحالية.وقال وزير الخارجية الباكستاني، شاه محمود قريشي: "رسالتنا واضحة، أخطاء الماضي يجب ألا تتكرر. ينبغي عدم التخلي عن أفغانستان، فالأزمة الإنسانية والانهيار الاقتصادي في أفغانستان سيكون لهما عواقب وخيمة على بقية العالم. ولذلك، يجب على المجتمع الدولي أن يظل مشاركاً بإيجابية لتفادي الأزمة.وأفاد المتحدث باسم طالبان أحمد الله واثق، بأن الوفد سيتباحث بشأن عدد من القضايا في اجتماع سيستمر لمدة يومين.

وأضاف أن بداية العلاقات مع الأفغان يجب أن تكون "مجدية"، وأن الالتزامات التي تم الاتفاق عليها في هذا الصدد يجب أن تدخل حيز التطبيق".ووصف المحللون السياسيون الاجتماع بأنه "هام"، وحثوا الحكومة الأفغانية على الاستفادة من هذه الفرص للتغلب على الأزمة القائمة في البلاد.ونقل "تولو نيوز" عن المحلل السياسي لطيف نظاري، أنه "لا يمكن توقع الكثير من هذا الاجتماع، لأن الأميركيين يستخدمون الضغط الاقتصادي كأداة في سياستهم الخارجية".
أجندة واشنطن

وأعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، أنها ستستأنف محادثاتها مع حركة طالبان، مشيرة إلى أن الجانبين سيركزان خصوصاً على مكافحة الإرهاب والأزمة الإنسانية في أفغانستان.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في مؤتمر صحافي: "أستطيع أن أؤكد أن المبعوث الأميركي الخاص الجديد لأفغانستان توم ويست، سيعود الأسبوع المقبل إلى الدوحة لعقد اجتماعات مع طالبان طوال أسبوعين".

وأوضح المتحدث أن المحادثات ستتناول "مصالحنا الوطنية الحيوية في أفغانستان"، معدداً "مكافحة الإرهاب"، و"المساعدات الإنسانية والأوضاع الاقتصادية في البلاد"، فضلاً عن إمكان مغادرة الأميركيين والأفغان الذين عملوا معهم خلال السنوات العشرين الماضية أفغانستان "بشكل آمن".وكان توم ويست التقى قبل نحو أسبوعين في باكستان ممثلي الحركة التي استولت على السلطة بأفغانستان في منتصف أغسطس، في خضمّ انسحاب القوات الأميركية من هذا البلد

قد يهمك ايضا

حركة "طالبان" تدفع رواتب الموظفين الحكوميين بعد شهور من دون أجر

طالبان تكتب خطاباً مفتوحاً للكونغرس لرفع العقوبات عن أفغانستان

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here