اقتصاد

نقل عمليات مشروع «سخالين» للنفط والغاز إلى روسيا

المصدر

نقل عمليات مشروع «سخالين» للنفط والغاز إلى روسيا

وقَّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مرسوم لنقل عمليات مشروع «سخالين» للنفط والغاز إلى روسيا، وهي خطوة ربما تؤدي إلى الانسحاب النهائي لشركة «إكسون موبيل كورب» من الشرق الأقصى الروسي. وسيتولى كيان قانوني روسي جديد حقوق ومسؤوليات اتحاد المستثمرين الحالي والمشغل «إكسون نيفتيجاز ليمتيد»، طبقاً لإشعار صدر مساء أول من أمس (الجمعة)، نقلته «وكالة بلومبرغ»، أمس (السبت).

ولدى أصحاب الحصص الأجانب شهر واحد للإعلان عما إذا كانوا سيحتفظون بحصصهم في الشركة الجديدة. وأولئك الذين سينسحبون، سيكونون مؤهلين للحصول على تعويض، والتأقلم مع خسائر محتملة ظهرت أوائل هذا العام، وسط توقف إنتاج مشروع «سخالين 1». كانت شركة «إكسون» قد أوقفت الإنتاج في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، ثم زادت روسيا الضغط على المستثمرين، في المشروع الذي يقع في المحيط الهادي، وألقت باللوم على «إكسون موبيل»، في تراجع إنتاج النفط في «سخالين – 1»، ومنحت المساهمين في «سخالين – 2» شهراً للمطالبة بحصصهم. دُشن مشروعا «سخالين – 1» و«سخالين – 2» البحريان في أقصى شرق روسيا، في تسعينات القرن الماضي، عندما كانت موسكو تستقطب المستثمرين الأجانب الأثرياء لجلب الأموال التي تحتاج إليها لإعادة بناء اقتصادها بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.

وألقت «روسنفت»، شركة الطاقة الكبرى المملوكة للدولة، باللوم في انخفاض إنتاج النفط في «سخالين – 1»، حيث تملك حصة، على الشركة المشغلة، «إكسون موبيل». وقالت، أغسطس (آب) الماضي، إنه لم تغادر أي ناقلات نفط مرفأ «دي كاستري» البحري بعد السادس من مايو (أيار)، مضيفة أنه منذ منتصف مايو لم يضخ «سخالين – 1»، أي نفط تقريباً. ولم تذكر حجم الإنتاج الذي يضخه المشروع، إذا كان ينتج من الأساس. وجاء البيان عقب إعلان شركة الطاقة الأميركية الكبرى، أنها بصدد نقل حصتها البالغة 30 في المائة في مشروع «سخالين – 1» للنفط والغاز «إلى طرف آخر»، دون تسميته. وقالت «روسنفت» وقتها: «حتى الآن، خزانات دي كاستري ممتلئة بنسبة 95 في المائة، ولا يُفرغ النفط (للتصدير)»، مضيفة أنه ليس لديها معلومات عن نقل حصة «إكسون». وأعلنت روسيا، يوليو (تموز) الماضي، أن إنتاج النفط في «سخالين – 1» انخفض إلى عشرة آلاف برميل يومياً فقط، من 220 ألفاً، بسبب العقوبات المفروضة على موسكو.

كانت الحكومة الروسية قد وافقت على نقل 10 في المائة من شركة «سخالين إنرجي»، ومقرها روسيا، وهي المشغّل الأحدث لمشروع نفط وغاز «سخالين – 2» إلى وحدة تابعة لشركة «ميتسوبيشي» اليابانية، وفقاً لمرسوم حكومي، في 31 أغسطس الماضي. وأخطرت «ميتسوبيشي» روسيا بأنها مستعدة للاستحواذ على أسهم في شركة «سخالين إنرجي»، محتفظة بالحصة ذاتها التي كانت لديها بالشركة السابقة، المشغلة لـ«سخالين – 2»، ومقرها بيرمودا. كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر، في مطلع شهر يوليو الماضي، بتأسيس شركة روسية لتشغيل «سخالين 2»، وسط عقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على موسكو بسبب غزو أوكرانيا، مما سمح لحاملي الأسهم الأجانب في المشروع بالاحتفاظ بحصصهم.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

بوتين يعلن التعبئة ويقول إن الغرب تجاوز كل الحدود الممكنة

زيلينسكي يدعو الاتحاد الأوروبي إلى تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here