اقتصاد

صعود الذهب وهبوط الدولار وسقوط “بيتكوين”

المصدر

صعود الذهب وهبوط الدولار وسقوط بيتكوين

ارتفع الذهب، مع تراجع عوائد السندات الأمريكية والدولار، فيما انخفض سعر العملة المشفرة الأشهر"بيتكوين" لأدنى مستوى في 10 أيام وفي ختام جلسة الأربعاء المتقلبة، صعدت أسعار الذهب، مدعومة بهبوط الدولار، وتراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وحد من مكاسب المعدن النفيس، الإقبال القوي على المخاطرة في أسواق الأسهم.

ارتفاع أسعار الذهب اليوم

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية، بنسبة 0.2% إلى 1796.55 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 17:47 بتوقيت جرينتش بعد انخفاضه بنحو 0.6% في وقت سابق من الجلسة، وذلك حسب رويترز وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب، بنسبة 0.3% عند التسوية إلى 1798.80 دولار وحصل الذهب على دعم من انخفاض مؤشر الدولار، بنسبة 0.1% أمام سلة من 6 عملات رئيسية.

تراجع عائدات السندات الأمريكية

كما تراجعت عائدات السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوياتها في نحو أسبوعين، وهو ما يقلل من تكلفة الفرصة البديلة في حال شراء الذهب الذي لا يدر عائدا وتحول انتباه المتعاملين في السوق الآن إلى اجتماع البنك المركزي الأوروبي المقرر، الخميس، واجتماع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية الأمريكية يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المعادن النفيسة الأخرى

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية، بنسبة 0.1% إلى 24.10 دولار للأوقية. فيما تراجع البلاتين، بنسبة 1.4% إلى 1013.50 دولار، كما انخفض البلاديوم، بنسبة 2.6% إلى 1959.17 دولار كندا تستقر بأسواق العمل واستقرت العملات الرئيسية مرة أخرى، في تعاملات الأربعاء، بعد تصريحات مفاجئة من بنك كندا المركزي، أثارت موجة من التقلبات في الأسواق التي كانت هادئة نسبيا ودفعت التحركات مؤشر الدولار الأمريكي للانخفاض 0.1% إلى 93.8240.

هبوط الدولار

وهبط الدولار الأمريكي في البداية 0.7%، مقابل نظيره الكندي بعدما لمح بنك كندا إلى أنه قد يرفع أسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان يُعتقد غير أن التحركات هدأت، وتراجعت العملة الأمريكية 0.4% مقابل الدولار الكندي وقبل الإعلان، كان الدولار الكندي قد تراجع إلى أدنى مستوى في نحو أسبوعين مقابل نظيره الأمريكي.

توقعات أسعار الصرف

وقال إد مويا، كبير محللي السوق في "واندا": "سنشهد المزيد من التقلب في أسعار الصرف والتأرجح هنا" وأضاف، أن المتعاملين لديهم توقعات متباينة بشأن التضخم في كل منطقة وقد تكون تصريحات بنك كندا المحفز الأول لتقييمات جديدة لكيفية تغير أسعار الفائدة، وتأثير ذلك على العملات، بينما تحاول البنوك المركزية دعم التعافي من الجائحة دون تأجيج التضخم.

أسعار العملات الرئيسية

وجرى تداول اليورو في أحدث تعاملات مرتفعا 0.1%، عند 1.1607 دولار وارتفع الدولار الأسترالي، بنسبة 0.3% إلى 0.752 دولار بعدما كان قد قفز 0.4%، بعد صدور بيانات أظهرت ارتفاع التضخم الأساسي في أستراليا لأعلى مستوى في 6 سنوات في سبتمبر/أيلول الماضي، وهي بيانات فاجأت السوق.

وأدت إلى ارتفاع حاد في عوائد السندات قصيرة الأجل ومقابل الين، تراجع الدولار الأمريكي، بنسبة 0.3 % إلى 113.7950، ليظل داخل نطاق تأرجحه في الفترة الأخيرة قرب أعلى مستوياته في أربع سنوات البالغ 114.695 ين الذي سجله قبل أسبوع ونزل الجنيه الاسترليني 0.1%، إلى 1.3740 دولار بعدما كشف وزير المالية البريطاني عن التوقعات لميزانية البلاد.

تراجع البيتكوين

وفيما يتعلق بالعملات المشفرة، انخفض سعر البتكوين إلى 58100 دولار، ليصل لأدنى مستوى في أسبوع ونصف، في تحرك أرجعه المتعاملون إلى جني الأرباح بعدما سجلت العملة أعلى مستوى على الإطلاق عند 67.016 ألف دولار الأسبوع الماضي ومنذ ذلك الحين هبطت العملة أكثر من 13% لكنها ما زالت في الطريق لتسجيل أفضل أداء شهري منذ فبراير/شباط وتراجعت بيتكوين، في تعاملات الأربعاء، بنسبة 3% إلى 58634 دولارا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مخاوف التضخم تدفع الذهب إلى فوق مستوى 1800 دولار

موجة خسائر تضرب العملات المشفرة و30 مليار دولار قيمة خسائر بيتكوين في ساعات

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here