ثقافة

شاهد الصور.. مواطنة تحول منزلها لمتحف أثري في جازان

المصدر

تركيا: الميزان التجاري ينزف 4.88 مليار دولار في 30 يوماً خفض ضريبة التصرفات العقارية يسهم بمجابهة اقتصادنا للتحديات جدة.. شاطئ خاص بالسيدات ومراكز ترفيهية.. في تطوير الواجهة البحرية "الآسيوي" يوقف لاعب إيراني 6 أشهر بسبب العنصرية فيتوريا يكشف أوراق النصر الرابحة لمواجهة بيرسبوليس مدير تعليم الشرقية : تجَلى دور المعلم في التعليم عن بعد.. وهم قادة الفكر والبناء موعد السماح بالصلاة في الروضة الشريفة #الصحة : إستمرار إنخفاض الحالات الحرجة إلى مادون ال1000 حالة "كابسارك" وضع دليل للاقتصاد الدائري للكربون بالتعاون مع خمس منظمات دولية وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية اليابان إصابة مانيه بفيروس كورونا أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يشيد بالتوقيع النهائي لاتفاق السلام في السودان "سلمان للإغاثة" يواصل توزيع أرغفة الخبز على العائلات المتعففة شمال لبنان سعود بن نايف يرعى مسابقة "مدرستي الرقمية " قصف مكثّف.. أرمينيا تتهم أذربيجان بتدمير البنى التحتية تفعيل خدمة الرد الآلي ب 8 لغات عالمية لخدمة المعتمرين أمير الشرقية يرعى ملتقى المنشآت الصغيرة والمتوسطة 2020 العيادات الطبية المتنقلة لمركز الملك سلمان للإغاثة في مديرية عبس بمحافظة حجة تواصل تقديم خدماتها العلاجية «لا وقت للموت» يصدم جمهور السينما قتيل في انفجار وسط إيران قطان: المملكة عازمة على الاستمرار في دعمها للشعب السوداني استقبال أول أفواج المعتمرين "الأرصاد" تنبه من أمطار رعدية وأتربة مُثارة على منطقة جازان… meta itemprop="headtitle" content=""الأرصاد" تنبه من أمطار رعدية وأتربة مُثارة على منطقة جازان…"/ ترمب يتلقى العلاج بعقار ريمديسفير باكستان تسجل 553 إصابة بفيروس كورونا كيف تتصرف عند انفجار الإطار أثناء القيادة؟..«المرور» يقدم لك هذه النصائح أمانة الشرقية تنفذ 468 جولة رقابية وتُعقّم 748 موقعاً فيصل بن سلمان يتفقد مشروع واحة "مدن" بينبع إصابة مدير حملة ترامب ومستشارة سابقة في البيت الأبيض ب"كورونا" قمة النصر وبيرسبوليس أبرز المباريات نواب أمريكيون يدعون إلى الانتقام من الصين القبض على خمسة مقيمين سرقوا أحد المستودعات بجدة "الأرصاد" تنبه من أمطار رعدية وأتربة مُثارة على منطقة جازان سحب ممطرة ورياح نشطة..تعرف على توقعات «الأرصاد» لطقس اليوم بالتفصيل القيادة تهنئ رئيس ألمانيا بذكرى يوم الوحدة خادم الحرمين وولي العهد يبعثان ببرقيتين للرئيس الأمريكي للاطمئنان على صحته الجدعان يثمن الأمر الملكي بإعفاء التوريدات العقارية #أمير_عسير يعتمد تصاميم مشروع طريق #الأمير_سلطان ب #أبها كل سنة وانت طيب تحميل برنامج حمل للاندرويد عبارات تهنئه بالنجاح قصيره من جمال اللغة العربية كلام جميل جدا عن الاقارب أمير دولة الكويت يتلقّى رسالة تعزية من الأمين العام لحلف الناتو رد القادسية الأول حول توقيع ألبيك لقيصري سبور بعد 24 ساعة المملكة تطالب المجتمع الدولي بالوقوف أمام مسؤولياته تجاه التجاوزات الإيرانية ليلى المداح.. تهويمات الطفولة تثمر إبداعا في عشق الوطن القيادة تطمئن على صحة الرئيس الأمريكي بعد إصابته بفيروس كورونا ضبط 28 مخالفا لأنظمة الصيد و17 ألف طلقة 4.2 مليار ريال أرباح البنوك في أغسطس الابتلاء منحة إلهية وأمُر بالعُرف…. عبدالخالق.. الصديق اللدود-رحمه الله أرواح باقية داء إرضاء الرؤساء: قُل لمديرك لا.. غلة الأسهم.. 698 صفقة خاصة بقيمة 268 مليار ريال ترامب يعلن إصابته وزوجته.. وأوروبا تشدد قيودها للجم تفشي الفيروس القوات الخاصة تردع مخالفي الصيد وأنظمة الرعي


سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
مهرجان «الشهد».. يشعل سباق الأسر المنتجة والفنانين في العيدابي
شتاء جازان بطعم العسل
130 قطعة أثرية بمعرض بلغازي التراثي
«متحف أبو رائد» يحتضن 3500 قطة أثرية من تاريخ العلا
متاحف عسير.. تراث الإنسان والمكان

شاهد الصور.. مواطنة تحول منزلها لمتحف أثري في جازان
يحتوي على قطعة أثرية من العصر الجاهلي علي شيبان نشر في المواطن يوم 03 – 10 – 2020
العناوين الفرعية إخفاء
1 – الموقع:
2 – بداية الفكرة:
3 – التشجيع والدعم:
4 – القطع الأثرية:
5 – أقدم القطع الأثرية:
6 – طموح وأمنيات:
في فكرة جميلة ومبتكرة أنشأت المواطنة السعودية نورة الغزواني من محافظة العيدابي بمنطقة جازان متحفًا خاصًا يضم عددًا كبيرًا من القطع الأثرية تحكي حياة أهالي المنطقة في الماضي، ويهدف هذا المتحف الأثري تعريف المواطنين والمقيمين من أجيال المستقبل على الأدوات التي كان الأجداد والآباء يستخدمونها في حياتهم اليومية.
– الموقع:
وفي حديث خاص ل" المواطن" تحدثت نورة الغزواني قائلة : يقع هذا المتحف الأثري في محافظة العيدابي بلغازي بقرية بسام المشهورة بجوار قرية شهران الأثرية، وبالقرب من قرية الحرف حيث يتميز المكان بإطلالة على أراضٍ زراعية.
– بداية الفكرة:
وبينت الغزواني أن الفكرة بدأت منذ عام 1440ه بتأسيس فريق للفنون والتراث وبعد التأسيس تم عمل أول معرض بالمحافظة وهو معرض فنون وتراث بلغازي الأول والذي يحتوي على عدة فنون منها: فنون الرسم والتطريز والنحت والتصميم وفن الرزين والتطريز وركن خاص يحتوي على مشغولات يدوية وقطع أثرية وقد نجح نجاحًا كبيرًا ومن بعدها تم انطلاق الفريق في عمل عدة معارض في عدة مناسبات منها اليوم الوطني كمشاركة في شارع الثقافي بجازان ومهرجان العسل.
– التشجيع والدعم:
وأضافت الغزواني : الفضل لله عز وجل ثم لزوجي الذي شجعني على هذه الفكرة وعمل متحف يحفظ هذه القطع الأثرية النادرة ويكون وجهة سياحية لاستقطاب العديد من زوار المحافظة وطرح هذه الفكرة على الفريق حيث رحب الجميع بها وعملنا عليها وقمت بالتبرع بمنزلي القديم.
– القطع الأثرية:
وأشارت الغزواني : إن عدد الزوار كبير جدًا من داخل وخارج المنطقة حيث يعد المتحف الأول بالمحافظة ويحاكي تراث الآباء والأجداد ويضم التراث على أدوات الحرث القديمة والزراعية وأدوات الزينة للمرأة الجبلية والرجل الجبلي والزي الشعبي قديمًا كما يضم على عدة أدوات ومشغولات يدوية تستخدمها المرأة قديمًا في منزلها وأدوات الطبخ قديمًا وجفون للنحل وعملات معدنية وورقية وفوانيس مختلفة.
– أقدم القطع الأثرية:
وأردفت الغزواني : إن أقدم الأدوات الأثرية الموجودة في المتحف هو جفن للنحل أو ما يسمى حاليًا بخلايا للنحل حيث يتسع لما يقارب 30 خلية وهو أقدم قطعة حيث يصل عمرها إلى العصر الجاهلي وما زال موجودًا في أحسن حال.
– طموح وأمنيات:
واختتمت الغزواني حديثها قائلة : إن طموحي في المستقبل أن يتطور هذا المتحف ويتوسع بحجم أكبر ويصبح مكان يستقبل سياح المنطقة من الداخل والخارج، كما أتمنى من الجهات المعنية والمسؤولة في المنطقة وخارجها تبني فكرتي ودعمها وتطويرها لكل يتعرف أجيال المستقبل إلى الأدوات والحياة التي كان يعيشها آباؤنا وأجدادنا في الماضي القديم.
ذات صلة :
1. تصريحات ماكرون ضد الإسلام والحجاب تواجه بانتقاد ومخاوف
2. كوثر الحسيني من العزلة لعالم الفن: طموحي تمثيل المملكة عالميًّا
3. الملك وولي العهد يبعثان برقيتين للرئيس الأمريكي للاطمئنان على صحته
4. نقل ترامب إلى جناح خاص بمركز والتر ريد الطبي الوطني العسكري
" المزيد من الاخبار المتعلقة :
انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

عن مصدر الخبر

المصدر

سعورس

Ads Here