اقتصاد

روسيا تسعى لتوسيع «بريكس».. والصين: النمو ليس حكراً على أحد

المصدر

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستسعى لتوسيع مجموعة بريكس، خلال رئاستها القادمة للمجموعة وستعمل على تحقيق العدالة الدولية.

وقال في كلمة مسجلة أمام قمة مجموعة بريكس، المنعقدة بجوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، في يومها الثاني: «إننا نسعى لاستبعاد الدولار من التجارة البينية لدول (بريكس)، والمجموعة ستطلق مفوضية خاصة للنقل بين دولها، كما أن دول (بريكس) ستعمل على الانتقال للعملات الوطنية».

من جهته، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، في كلمة مسجلة أمام قمة مجموعة بريكس، أن النمو الاقتصادي ليس حكراً على دول بعينها.

وأضاف: «نمط الحرب الباردة لا يزال يؤثر على العالم، وتعزيز التعاون بين دول (بريكس) سياسياً وأمنياً هو خيارنا، والعالم يعاني بسبب الصراعات والأزمات».

وأوضح أنه يجب تعزيز التعاون بين دول «بريكس» لتعزيز النمو الاقتصادي، مشيراً إلى أن دول (بريكس) ستعمل معاً بروح الشمولية والتناغم واحترام الآخر.

وبيَّن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، في كلمته، أن الدول المتقدمة لم تنفذ تعهداتها المناخية، وأن المؤسسات المالية العالمية أصبحت تستخدم كأدوات في الصراعات الجيوسياسية.

وأشار بقوله: «سنتعاون مع جميع الدول التي لها مصلحة في بناء نظام عالمي شمولي وعادل، وستواصل قمة (بريكس) النقاش حول استخدام العملات المحلية في التجارة البينية».

من ناحيته، أفاد رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي أن العملة الافتراضية لـ(بريكس) ستشكل أساساً للتعاون والشراكة بين دول المجموعة.

وذكر مودي، أمام قمة مجموعة بريكس: «بنك التنمية التابع لـ(بريكس) يشكل مورداً مهماً لدول الجنوب، والتعاون في مجالات البحث الفضائي والتعليم سيعزز الروابط بين دول (بريكس)، ونعتبر أن مستقبل دول (بريكس) واحد وهو شعار نتمسك به».

يذكر أن المجموعة تضم كلاً من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، حيث تشكل اقتصاداتها مجتمعة أكثر من 26% من الاقتصاد العالمي، فيما يشكل عدد سكان هذه الدول 40% من سكان العالم.

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here