أرشيف

دع الخلق للخالق

المصدر

د. أريج السنان د. أريج السنان

حروف نيرة

دع الخلق للخالق

المرء يتجنّب الفضول ويترك ما لا يحتاج إليه في دينه ودنياه… ويوجه نفسه لما ينفعها، ويهتم بأمور حياته وينشغل بما يخصّه، وكل ما فيه خير له ولمجتمعه، فيدع ما لا يعنيه ولا يفيده، يقول رسولنا الكريم: (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) في الحديث رفضاً تاماً لسلوك الفضول، فهو ينهى عن تدخّل الإنسان فيما لا يخصّه لأنّه قد يضر نفسه، أو يُشوش على غيره، يقول الإمام الغزالي رحمه الله: «فإن شُغلت بما لا يعنيك فإنّك مُضيّع لزمانك ومحاسب على عمل لسانك».

ورغم أنّنا أكثر أمة تملك نصوصاً وتوجيهات للبعد عن الفضول والتطفّل… إلا أنّ الفضول يزيد في مجتمعنا، بينما المجتمع الغربي يحترم الخصوصيات ولا يتابع ويراقب الآخرين.

وليد إبراهيم الأحمد أقوى الملفات المطروحة! د. عالية شعيب كم أحسدها!

عيوبنا أولى بالمراقبة فلا نمارس دَوْر المُراقِب، ونسلِّط أعيننا على الناس، ونكثر من السؤال، فالله تعالى لم يوكل إلينا ذلك… من أشغل نفسه بالآخرين وتطلّع في كل صغيرة وكبيرة وترصدهم في حركاتهم وسكناتهم وماذا عملوا؟! وماذا سيعملون؟ وأصبحوا شغله الشاغل وهمّه الذي يؤرّقه ليل نهار فلن يشعر بالراحة إلا إذا جعل كلمة: (دع الخلق للخالق) قاعدة في حياته.

الإنسان العاقل يصلح نفسه ويشغلها بالطاعة ويحفظ لسانه عن تصيُّد الأخطاء وكثرة السؤال والتدخل في الأسرار ومراقبة الناس؛ التي قد توقعه في أعراضهم بالقيل والقال… الشخص الفضولي الذي يرغب بالاطلاع على خصوصيات الناس ومعرفة المزيد عن حياتهم، ويميل إلى التدخل في أمورهم ويكثر في طرح أسئلة شخصية لا تعنيه، كالسؤال عن راتبك أو أسرارك الزوجية يصعب التعامل معه، ومع تقبُّل فضوله لحسن العلاقة أو القرابة، تزداد تساؤلاته بشكل مزعج يفوق الحد، فيكون ردك بطريقة حادة دون أن تشعر، فتقع في مشكلة أكبر، وإن تعاملت مع المتطفل بصراحة ولين قد يكون ذلك حلاً ولكنّه موقت، الحل المثالي حتى توقفه عن هذا السلوك عدم إعطائه المعلومة التي يبحث عنها، أو الرد على الأسئلة الفضولية بإجابات غير مؤكدة، وعدم إعطائه الانتباه الكامل، باعتبار أنّك لم تسمع ما قاله، مع إظهار عدم الرغبة في التحدّث بالشيء الذي يطرحه عليك بصورة غير مباشرة، حتى ينصرف عن طرح أسئلته الفضولية ويتعوّد على ألا يحشر نفسه فيما لا يعنيه.

aalsenan@hotmail.com

aaalsenan @

أخبار ذات صلة سهيلة غلوم بن علي مقالات فيروس يغزو العالم… إلى أين نحن ذاهبون ؟ د. عالية شعيب مقالات كم أحسدها! وليد إبراهيم الأحمد مقالات أقوى الملفات المطروحة! مقالات وضوح مغربي في مواجهة «كوفيد – 19» علي المتروك مقالات مرثية سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيّب الله ثراه د. تركي العازمي مقالات العهد الجديد…! الأكثر قراءة يومي 10150 | «الجمارك» تضبط مواد تموينية متجهة إلى مصر 9870 | المزرم عقب اجتماع «الوزارية العليا»: التدابير الصحية مستمرة 8903 | تهريب التموين يكوّت الجمعيات 4590 | الموت يغيب الطبيب عبدالله مشالي متأثرا بمضاعفات «كورونا» 3460 | محمد هايف: قرار مبارك.. قطع البرامج والأخبار لبث الأذان اسبوعي 36570 | باسل الصباح لـ«الراي»: اجتماع تقييم الوضع الصحي الأحد 21390 | صفاء الهاشم: «الضمان المالي» ليس لتسديد قروض الوافدين 16840 | أقساط القروض بدءاً من أكتوبر … ولا تعليمات بتأجيلها مجدّداً 16821 | ولي العهد للغانم والخالد: أحتاجكما في الفترة القادمة 16460 | تزكية سمو الشيخ مشعل الأحمد ولياً للعهد

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here