عربي ودولي

حميدتي يؤكد أن هدف مجلس السيادة إجراء انتخابات حرة ونزيهة في السوادن

المصدر

حميدتي يؤكد أن هدف مجلس السيادة إجراء انتخابات حرة ونزيهة في السوادن

أكد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو، الملقب بـ "حميدتي"، السبت، أن المكون العسكري في السودان ليس لديه غرض في السلطة السياسية. وأضاف في تصريحات له، السبت، "نعرف أن هناك مخططا لشيطنة المكون العسكري في السودان". وشدد على أن هدف مجلس السيادة إجراء انتخابات حرة ونزيهة في السودان. قال حميدتي في مقابلة معه إن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك كان مقيدا بمواقف الحرية والتغيير رغم توافقه مع المكون العسكري، بينما رأت مبعوثة الاتحاد الأوروبي إلى القرن الأفريقي آنيت ويبر أن السودانيين فقدوا الثقة بالقيادة جراء الأحداث الأخيرة. و قال حميدتي إن حمدوك لم يكن حراً في إدارة الجهاز التنفيذي بل مقيدا بمواقف الحرية والتغيير، رغم أنه كان متفقا مع المكون العسكري بشأن ضرورة إحداث تغيير. ونفى أن تكون وحدات الدعم السريع قوات خاصة أو تابعة له شخصيا، مشيرا إلى أنها قوات دولة وقوات نظامية تتبع للجيش السوداني. وأكد حميدتي أن إصلاح القوات المسلحة مستمر، مشيرا إلى أن همه الآن هو التحول الحقيقي للوصول إلى انتخابات حرة ونزيهة.
وكانت السلطات السودانية اعتقلت مجموعات كبيرة من المسؤولين الحزبيين عقب قرارات القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
وكان البرهان استجاب لمطالب المجتمع الدولي بإعادة حمدوك إلى رئاسة الحكومة، وتعهد بالإفراج عن السياسيين الذين اعتقلوا عقب انقلابه على شركائه المدنيين في مؤسسات السلطة الانتقالية، التي يفترض أن تقود البلاد نحو حكم مدني من خلال انتخابات عامة في العام 2023.

قد يهمك ايضا

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني يؤكد جاهزون لإستقبال الإستثمارات السعودية

دقلو يبحث مع أمير قطر الوضع الحدودي بين السودان وإثيوبيا

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here