صحة

تلوث الهواء يصيب عظام النساء بالتلف في دراسة أكدت تسببه في نقص كثافة المعادن بها

المصدر

تلوث الهواء يصيب عظام النساء بالتلف  في  دراسة أكدت تسببه في نقص كثافة المعادن بها

ترتبط المستويات المرتفعة من ملوثات الهواء بتلف العظام بين النساء بعد سن اليأس، وكانت التأثيرات أكثر وضوحاً على العمود الفقري القطني، كما هو الحال في الشيخوخة الطبيعية، وذلك وفقاً لبحث جديد قاده علماء في كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا، ونشرته دورية «إي كلينيكال ميدسين».
وأشارت الدراسات السابقة على الملوثات الفردية إلى آثار ضارة على كثافة المعادن في العظام وخطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور لدى كبار السن. ولكن الدراسة الجديدة هي الأولى التي تستكشف العلاقة بين تلوث الهواء وكثافة المعادن في العظام على وجه التحديد عند النساء بعد سن اليأس، وأول دراسة لاستكشاف آثار خلائط ملوثات الهواء على نتائج العظام.
وقام الباحثون بتحليل البيانات التي تم جمعها من خلال دراسة مبادرة صحة المرأة، وهي مجموعة متنوعة عرقياً من أكثر من 161 امرأة بعد سن اليأس. وقدر الباحثون حالات التعرض لملوثات الهواء (ثنائي أكسيد الكبريت – ثنائي أكسيد النيتروجين – نوبليوم – بي إم 10)؛ بناءً على عناوين منازل المشاركين.
واستخدموا قياس امتصاص الأشعة السينية مزدوج الطاقة لقياس كثافة المعادن في العظام (كثافة المعادن بالعظام، الجسم كله، الورك الكلي، عنق الفخذ، والعمود الفقري القطني) عند التسجيل والمتابعة في السنة الأولى والسنة الثالثة والسنة السادسة.
ووجد الباحثون، أن حجم تأثيرات أكاسيد النيتروجين على العمود الفقري القطني، يصل إلى تخفيض كثافة المعادن بالعظام بنسبة 1.22 في المائة «تقريباً ضعف التأثيرات السنوية للعمر على أي من المواقع التشريحية التي تم تقييمها»، ويُعتقد أن هذه التأثيرات تحدث من خلال موت خلايا العظام عن طريق التلف التأكسدي والآليات الأخرى.
ويقول مؤلف الدراسة الأول ديديير برادا «تؤكد النتائج التي توصلنا إليها أن نوعية الهواء الرديئة قد تكون عامل خطر لفقدان العظام، بغض النظر عن العوامل الاجتماعية والاقتصادية أو الديموغرافية، ولأول مرة، لدينا دليل على أن أكاسيد النيتروجين، على وجه الخصوص، هي مساهم رئيسي في تلف العظام، وأن العمود الفقري القطني هو أحد أكثر المواقع عرضة لهذا الضرر».
ويعلق محمود الحسيني، أستاذ العلوم البيئية بجامعة الزقازيق (شمال شرقي القاهرة) على نتائج الدراسة بأنها تضيف عنصراً جديداً يثقل فاتورة تلوث الهواء، وهو المتعلق بكسور العظام.
ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «عادة ما يتجه الحديث عند مناقشة الآثار الصحية لتلوث الهواء على الأمراض التنفسية وأمراض الدم، وأحياناً السرطان، ولكن الدراسة الجديدة تضيف لنا تأثيراً صحياً آخر، وهو كسور العظام».
ويضيف، أن «نتائج الدراسة ربما ستجعل أطباء العظام يضيفون تلوث الهواء إلى عوامل الخطر التي يمكن أن تسبب هشاشة العظام».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

عادات تدمر صحة العظام أبرزها الإفراط في الملح

4 مشروبات لتحسين صحة العظام ومقاومة الشيخوخة

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here