اقتصاد

القاهرة وأبو ظبي تطوران «رأس الحكمة» باستثمارات 150 مليار دولار

المصدر

بشراكة مع الإمارات، وقعت مصر أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخها لتطوير مشروع رأس الحكمة الجديدة في الساحل الشمالي، باستثمارات تقدر بنحو 150 مليار دولار خلال مدة تطوير المشروع، بينها 35 مليار دولار استثمارات مباشرة للدولة المصرية خلال شهرين.

وقال رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، خلال كلمته على هامش مراسم الإعلان عن الصفقة الاستثمارية الكبرى، اليوم (الجمعة): إن المشروع يتضمن تنمية مجتمعات عمرانية متكاملة على الساحل الشمالي وليس منتجعات سياحية.

وأضاف أن الجانب الإماراتي سيضخ استثمارا أجنبيا مباشرا لمصر بواقع 35 مليار دولار خلال شهرين يتم سدادها على دفعتين الأولى خلال أسبوع بواقع 15 مليار دولار (تشمل 10 مليارات دولار سيولة من الخارج، إضافة إلى 5 مليارات دولار من الودائع الخاصة بالإمارات لدى البنك المركزي المصري).

والدفعة الثانية سيتم سدادها بعد شهرين بواقع 20 مليار دولار (تشمل 14 مليار دولار سيولة من الخارج، إضافة إلى 6 مليارات دولار من الودائع الخاصة بالإمارات لدى البنك المركزي المصري).

ولفت رئيس الحكومة إلى أن حصة مصر من أرباح مشروع مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي تقدر بنحو 35%.

وكان الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار حسام هيبة قال إن مصر اختارت مجموعة استثمارية من الإمارات من بين بضعة عروض لتنفيذ مشروع في رأس الحكمة على بعد 200 كيلومتر غربي الإسكندرية في منطقة منتجعات سياحية راقية.

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here