عربي ودولي

السيسي يدعو كافة الأطراف العراقية إلى التهدئة ونبذ العنف

المصدر

السيسي يدعو كافة الأطراف العراقية إلى التهدئة ونبذ العنف

أدان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم (الأحد)، محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.وقال السيسي في بيان له عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «تابعت بقلق بالغ أنباء محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي فجر اليوم، وإذ أدين هذه المحاولة الغاشمة أدعو الله أن يحفظه، وأن يتحقق الأمن والاستقرار للعراق وشعبه».
ودعا السيسي وفقاً للبيان، «كل الأطراف والقوى السياسية في العراق إلى التهدئة ونبذ العنف والتكاتف من أجل الحفاظ على استقرار الدولة وتحقيق آمال الشعب العراقي».

ونجا رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي من «محاولة اغتيال فاشلة» بواسطة «طائرة مسيّرة مفخّخة» استهدفت فجر الأحد، مقرّ إقامته في بغداد، في هجوم لم تتبنّه أيّ جهة في الحال وردّ عليه الكاظمي بالدعوة إلى «التهدئة وضبط النفس».

ووقع الهجوم، الذي لم يسفر عن إصابات على ما يبدو، في وقت تشهد فيه البلاد توتّرات سياسية شديدة على خلفية نتائج الانتخابات النيابية المبكرة التي عقدت في العاشر من أكتوبر (تشرين الأول)، مع رفض الكتل السياسية الممثلة للحشد الشعبي، وهو تحالف فصائل شيعية موالية لإيران ومنضوية في القوات المسلّحة، النتائج الأولية التي بيّنت تراجع عدد مقاعدها.
وقالت قيادة العمليات المشتركة إنّ رئيس الوزراء تعرّض فجر الأحد لـ«محاولة اغتيال فاشلة» بواسطة «طائرة مسيّرة مفخّخة» استهدفت مكان إقامته في المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، مؤكّدة أنّه «لم يصب بأذى وهو بصحة جيّدة».
ويشهد محيط المنطقة الخضراء التي تضمّ أيضاً سفارة الولايات المتحدة، تظاهرات واعتصامات، منذ أسبوعين، لمناصرين لفصائل موالية لإيران رافضين لنتائج الانتخابات النيابية، تطورت الجمعة إلى مواجهات مع القوات الأمنية راح ضحيتها متظاهر على الأقلّ.
وتتعرّض هذه المنطقة المحصّنة في وسط العاصمة العراقية أحياناً لقصف بصواريخ، في هجمات لا يتبنّاها أيّ طرف، لكن غالباً ما تتّهم واشنطن فصائل موالية لإيران بالمسؤولية عنها.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

السيسي يعتبر أن تسوية أزمات المنطقة يتم بتحقيق الاستقرار عبر استعادة أركان الدول ودعم مؤسساتها

السيسي يدعو لإجراء انتخابات ليبيا في موعدها ويرفض سياسة الأمر الواقع في سوريا

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here