صحة

التجارب على الفيروسات القاتلة تُعرّض 1.6 مليون شخص للوفاة سنوياً

المصدر

التجارب على الفيروسات القاتلة تُعرّض 16 مليون شخص للوفاة سنوياً

حذر علماء من أن المعامل التي تعمل على إجراء تجارب على الفيروسات القاتلة والخطيرة تعرض 1.6 مليون شخص كل عام لخطر الوفاة.
ووفقاً لصحيفة «التلغراف» البريطانية، فقد اجتمع علماء الفيروسات وخبراء السلامة الحيوية من جميع أنحاء العالم في جنيف هذا الأسبوع لمناقشة كيفية منع حوادث المختبرات التي تؤدي إلى انتشار جائحة يمكن أن تتسبب في وفاة الملايين.

ويخشى العلماء أن يكون فيروس «كوفيد – 19» قد تسرب من مختبر في الصين، حيث كان العلماء يتلاعبون في فيروسات الخفافيش لاكتشاف كيف يمكن أن تتطور لتصيب البشر.
وقال مارك ليبسيتش، أستاذ علم الأوبئة بجامعة هارفارد، إن العلماء في مؤتمر جنيف حذروا من أن إجراء مثل هذه التجارب على الفيروسات القاتلة يعرض ما بين 10 آلاف و1.6 مليون شخص لخطر الموت كل عام.

وتعتمد هذه الأرقام التي اقترحها ليبسيتش على حساب معدلات الوفيات مقترنة بعدد الحوادث التي تحدث في «مختبرات المستوى 3 من السلامة البيولوجية»، وهي ثاني أكثر مرافق الاختبار أماناً.
وقال ليبسيتش، «الخطر بعيد عن أن يكون مقبولاً. يجب التصدي بقوة للتجارب التي قد تزيد من احتمالية التسبب في حدوث جائحة».

وأضاف: «يعتقد العلماء أنه إذا كانت نياتهم جيدة، فيجب السماح لهم بفعل أي شيء، ولكن يمكن أن تكون لذلك آثار سلبية كارثية».
وتم انتقاد العديد من المختبرات لإجراء أبحاث محفوفة بالمخاطر في السنوات الأخيرة.
وفي مايو (أيار) الماضي، ابتكرت جامعة بوسطن شكلاً جديداً من فيروس «كوفيد 19»، بعد إدخال بروتين سبايك الموجود على سطح سلالة مبكرة من الفيروس، في متغير «أوميكرون».

وأجرت كلية لندن الإمبراطورية تجارب أصابت فيها خلايا معملية بكل من «دلتا» و«أوميكرون» في الوقت نفسه لمعرفة أيهما له ميزة تنافسية. وحذر الخبراء من أن هذه التجربة قد جازفت بدمج المتغيرين لإنتاج شيء «أكثر فتكاً»، الذي يمكن أن يصيب العلماء أو يتسرب من المختبر.
كما كانت هناك انتقادات واسعة النطاق العام الماضي عندما أعاد فريق من العلماء الكنديين والأميركيين تكوين فيروس إنفلونزا عام 1918، وأصابوا مجموعة من قرود المكاك به.

وعلى الرغم من أن الفريق قال إن الدراسة قدمت اكتشافات علمية مفيدة، أكد الخبراء أنه كان من الممكن التوصل إلى النتائج نفسها باستخدام التسلسل دون الحاجة إلى إنشاء فيروس.
وأعرب الخبراء أيضاً عن مخاوفهم بشأن تجارب الاكتشاف الفيروسي، التي تسعى للعثور على فيروسات غير معروفة في البرية، أو تخلق مسببات الأمراض في المختبر.

وقال خبير الأمن الحيوي الدكتور فيليبا لينتزوس من «كينغز كوليدج لندن» والمدير المشارك للمؤتمر، «أعتقد أننا نتفق على الحاجة للحد من مخاطر البحث. يبدو أن هناك بعض الاتفاق على أنه إذا كان الفيروس لا ينتشر حالياً، فليست هناك حاجة لإجراء تجارب عليه».
وأكد خبراء السلامة الحيوية على ضرورة أن يكون العلماء أكثر صدقاً وشفافية بشأن تجاربهم، حتى يتمكن الجمهور من الحكم على مزايا عملهم وما إذا كان من المحتمل أن يعرضهم للخطر.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here