أرشيف

الازدحام المروري

المصدر

إذا تم النظر بعمق إلى السيارة نجد أنها ليست وسيلة للمواصلات فحسب، فهذه المركبة مكّنت المستخدم من تحقيق مقاصده وإتمام متطلبات حياته، السيارة أداة تمكن البشرية من إنجاز كثير من متطلباتها من خلال توفير الوقت الذي كان في السابق يَلزم قضاؤه للوصول إلى الوجهة المطلوبة.
توفير الوقت هو الميزة الأساسية التي تقدمها المركبات، ومهما اختلفت المميزات التي يمكن أن توجد في السيارة، فإن عملية اختصار الوقت تُعد الركن الأساسي الذي إذا لم يتحقق فلن يكون للمركبة قيمة حقيقية. ولذا فإن أي أمر يؤثر في هذه الخصلة سينعكس سلباً على الفائدة المرجوة من استخدام المركبات في التنقل. ومن الأمور التي تؤثر على تحقيق العائد الأكبر من استخدام المركبات هو الازدحام المروري.
يعد الازدحام المروري من أكثر التحديات التي تواجه سائقي المركبات. فذلك المسار الذي كان في السابق لا يحتاج إلّا إلى بضع دقائق لقطعه، يتطلب مع الازدحام المروري أضعاف ذلك الوقت.
ربما يمكن التنبؤ ببعض أوقات الزحام المروري الذي يحدث بشكل متكرر في غالب الأيام، فيمكن ملاحظة أن فترة الصباح على سبيل المثال هي من الأوقات التي يكثر فيها الازدحام، ومن هذه الملاحظات يمكن تحديد أنماط يومية متكررة يطلق عليها أوقات الذروة.
معرفة أوقات الذروة تساعد قائدي المركبات في تحديد المسار الأنسب للوصول للوجهة المطلوبة، وتساعدهم أيضاً في تقدير الوقت الإضافي الناجم عن الازدحام المروري. ولكن المشكلة الحقيقة في الازدحام المروري تكمن في حدوثه في تلك الأوقات غير المتوقعة.
من الأشخاص الذين يسعون لحل مشكلة الازدحام المروري الدكتور هونقساك يي (Hongsuk Yi) الباحث في مركز الـ»سوبر كمبيوتر» بمعهد كوريا للعلوم والمعلومات التقنية (Korea Institute of Science and Technology Information) حيث استطاع ولأول مرة تطبيق أحدث خوارزميات الذكاء الاصطناعي للتنبوء بحركة المرور.
ما يميز الأسلوب الذي اعتمده الدكتور هونقساك هو أنه يمكن للخوارزمية التي استخدمها تحديث تنبؤها حينما تتغير حركة المرور ليصل وقت التحديث بها لكل خمس دقائق. يذكر أن نسبة دقة هذه الخوارزمية بلغت 99 % وهي نسبة تعد غاية في الدقة خصوصاً بالمقارنة بالتقنيات المتاحة حالياً.
يعد الزحام المروري أحد الأمور التي نتج عنها سباق محتدم لابتكار تقنيات حديثة لتحل محل السيارات، والذكاء الاصطناعي حين دخل هذ السباق لم يكن هدفه استبدال السيارة بتقنية مختلفة، بل عمد للذكاء الاصطناعي لحل مشكلة الازدحام المروري من جذورها.
Next Page >

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here