عربي ودولي

استقالة مرشحين من حزب «العدالة والتنمية» قبيل الانتخابات في المغرب

المصدر

استقالة مرشحين من حزب «العدالة والتنمية» قبيل الانتخابات في المغرب

أدت الخلافات داخل حزب العدالة والتنمية المغربي (مرجعية إسلامية) حول عمليات الترشيح للانتخابات المحلية والتشريعية، المقررة في 8 سبتمبر (أيلول) المقبل، إلى حدوث تصدعات سياسية أسفرت عن استقالات، ومغادرة منتخبين حزبهم وترشحهم باسم أحزاب أخرى.وكانت آخر تطورات هذه الخلافات إعلان الكتابة الإقليمية للحزب بإقليم العرائش (شمال)، في بيان صدر أول من أمس، أنه بلغ إلى علمها تقديم ترشيحات لأعضاء «عاملين في حزب العدالة والتنمية باسم أحزاب أخرى، دون الموافقة أو المصادقة على استقالتهم من الحزب»، موضحة أنها لم تصادق ولم توافق حتى الآن على أي استقالة من الحزب لأي عضو، خصوصاً منهم الذين تولوا مهام انتدابية ما بين 2015 و2021، معلنة أنها تحتفظ بحقها القانوني في اللجوء للمساطر القانونية الجاري بها العمل، في إشارة إلى القوانين التي تنص على ضرورة الاستقالة من المهام الانتدابية، ومن الحزب قبل الترشيح باسم حزب آخر.
ودعت الكتابة الإقليمية السلطات إلى «الالتزام بمقتضيات القانون التنظيمي للأحزاب السياسية المتعلقة بالتخلي عن الانتماء السياسي، بما يضمن المنافسة الانتخابية والسياسية الحقيقيتين».
وأفادت مصادر من الحزب بأنه يوجد ضمن المغادرين للحزب رئيسا جماعتين قرويتين في إقليم العرائش، إضافة إلى أعضاء آخرين قرروا مغادرة الحزب بسبب عدم تزكيتهم وكلاء لوائح.
وكان سعد الدين العثماني، الأمين العام للحزب، قد قلل أخيراً في شريط فيديو بثه عبر «يوتيوب»، من شأن هذه الاستقالات، وقال إن هناك من قدموا استقالتهم في مرحلة اختيار المرشحين، لكن الأغلبية «استقالت قبل هذه المرحلة»، مضيفاً أنه «لا نريد أن يغادر أحد الحزب، نحن نقوم بجهدنا حتى لا يقدم أحد استقالته». لكنه أوضح أن «الانتماء للحزب أمر طوعي، والخروج منه أيضاً طوعي»، مبرزاً أن «من استقال تبقى علاقتنا به جيدة، ونحن نعمل بمنطق تسريح بإحسان».
واعتبر العثماني أن من استقالوا من الحزب بسبب الترشيحات «لا يتجاوزون العشرات، ولكن الذين صبروا وضحوا واستمروا في الحزب بالآلاف».ودافع العثماني عن معايير تزكية الأمانة العامة للمرشحين، معتبراً أنها «ديمقراطية تتم بالتداول والتصويت السري». وقال إن حزبه فتح المجال لمرشحين جدد، لكن في الوقت نفسه حرص على ضمان «الاستمرارية» بإعادة ترشيح برلمانيين سابقين.

قد يهمك ايضا

المغرب يعلن عن إصدار منشور وزاري لتفعيل تدابير تتبع الانتخابات

الحكومة المغربية تمهّد لـ«تعميم» الحماية الاجتماعية للمواطنين

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here