صحة

اختراق طبي يجدد الآمال ابتكار دواء جديد قد يقضي على ألزهايمر

المصدر

اختراق طبي يجدد الآمال ابتكار دواء جديد قد يقضي على ألزهايمر

مع التقدم فى العمر، يصاب العديد من كبار السن بالعديد من الأمراض، ومنها الزهايمر وهو المرض الأكثر انتشاراً بين كبار السن، لم يثبت علمياً إلى الآن وجود دواء فعال يعالج الزهايمر نهائي، لكن هناك علماء ابتكروا دواء جديد اثبت فعليته على القضاء على الزهايمر وتعزيز الذاكرة لمدة عام على الأقل.

وأشار العلماء إلى أنهم فى بداية مرحلة جديدة من علاج جديد يعالج مرض الزهايمر، ذلك بعد إجراء العديد من التجارب العلمية التى أثبتت فعالية الدواء الجديد «دونانيماب»، وأثناء التجربة لم تسوء أعراض حوالى نصف مرضي الزهايمر ولمدة عام على الأقل، حيث أنهم كانوا أكثر قدرة على إجراء المحادثات وإدارة الأموال والاستمتاع بالهوايات أكثر من الأشخاص المصابين بالزهايمر ولم يتناولون الدواء الجديد.

ويعمل الدواء الجديد المبتكر لعلاج الزهايمر «دونانيماب» عن طريق تحطيم لويحات الأميلويد الضارة المتراكمة فى دماغ المصاب بالزهايمر، والجدير بالذكر أن هذا الدواء الجديد لعلاج الزهايمر هو ثاني دواء يثبت فعاليته.

وتحدث الدكتور ريتشارد أوكلي، مدير الأبحاث فى جمعية الزهايمر عن الدواء الجديد المبتكر لعلاج الزهايمر، قائلاً: «بعد 20 عاما من عدم وجود أدوية جديدة لمرض الزهايمر، أصبح لدينا الآن عقارين جديدين محتملين في غضون اثني عشر شهرا فقط، قد تكون هذه بداية نهاية مرض الزهايمر».

وأضاف الدكتور مارك بوش، من معهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة: »هذه التجربة السريرية تمثل تقدما حقيقيا، حيث تُظهر تباطؤا ملحوظا في التدهور المعرفي، أعتقد أن هذا العلاج لديه القدرة على تحسين حياة المرضى وعائلاتهم بشكل كبير اليوم».

– الإكثار من تكرار نفس العبارات والأسئلة.

– نسيان المحادثات أو المواعيد أو الأحداث.

– وضع الأشياء في غير مكانها، وغالبًا ما يضعونها في أماكن غير منطقية.

– الضياع في أماكن كانوا يعرفونها جيدًا.

– نسيان أسماء أفراد العائلة والأشياء المستخدمة يوميًا في نهاية المطاف.

– مواجهة صعوبة في العثور على الكلمات المناسبة لوصف الأشياء أو التعبير عن الأفكار أو المشاركة في المحادثات.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الفرق بين ألزهايمر والخرف

علاج جديد لألزهايمر يثبت فعاليته في إبطاء المرض

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here