رياضة

إتحاد الكرة السعودي يدرس استضافة نهائي «أبطال آسيا 2021»

المصدر

إتحاد الكرة السعودي يدرس استضافة نهائي «أبطال آسيا 2021»

كشفت مصادر أن اتحاد الكرة السعودي يدرس تقديم طلب استضافة الأدوار الإقصائية لدوري أبطال آسيا وخاصة نهائي دوري الأبطال المقرر يوم 23 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وذلك بعد أن فتح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الباب أمام الاتحادات الوطنية من غرب آسيا لاستضافة نهائي بطولة دوري أبطال آسيا 2021 الذي سيقام من مباراة واحدة يوم 23 نوفمبر المقبل، وذلك بعد التعديلات الأخيرة التي صادق عليها المكتب التنفيذي بسبب استمرار تداعيات فيروس «كورونا». وأشارت المصادر ذاتها إلى أن حالات الإغلاق التي تعاني منها الدول الآسيوية بسبب انتشار السلالات المتحورة وعودتها مجددا للواجهة عالميا ربما تجبر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على تبني نظام التجمع للمنتخبات الآسيوية في الدور الحاسم المؤهل لكأس العالم 2022، وذلك في ظل أن هناك تبايناً في إصابات (كوفيد – 19) من دولة أخرى وسياسات معقدة لبعض الدول تجاه هذه الوباء، وهو ما يحتم إمكانية إسناد مباريات المجموعتين إلى دولتين.

ورغم أن المصادر أكدت أنه من المبكر الحديث في هذا الشأن لكنها أكدت أن الاتحاد الآسيوي سيدرس كل الاحتمالات في هذا الشأن. وصادق المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أمس على توصيات لجنة المسابقات لإعادة جدولة مباريات الأدوار الإقصائية في كأس الاتحاد الآسيوي 2021 ودوري أبطال آسيا 2021، اعتباراً من دور الثمانية، لتقام من جولة واحدة بدلاً من مباراتي الذهاب والإياب.وذكر الاتحاد الآسيوي في بيان نشره عبر موقعه على الإنترنت (أمس الاثنين)، أن هذا القرار جاء بعد الأخذ بعين الاعتبار التعقيدات التي تفرضها جائحة فيروس «كورونا» المستجد والقيود المفروضة على السفر في مختلف أرجاء القارة، حيث وافق المكتب التنفيذي على تقليل سفر الأندية المشاركة، مع الالتزام بحماية صحة وسلامة جميع اللاعبين والفرق والمسؤولين وكافة أطراف اللعبة. وقد صادق المكتب التنفيذي على مقترح إقامة دور الثمانية والدور قبل النهائي بدوري أبطال آسيا بنظام التجمع لمنطقتي الشرق والغرب، ووافق على فتح باب تقديم الطلبات للاتحادات الوطنية من غرب آسيا، لاستضافة نهائي دوري أبطال آسيا 2021 من جولة واحدة، حيث تم تعديل موعد النهائي ليقام من جولة واحدة يوم 23 نوفمبر، بدلاً من مباراتي ذهاب وإياب يومي 21 و27 نوفمبر 2021.

من جهة أخرى، صادق المكتب التنفيذي على روزنامة منافسات الأندية لعام 2022 في دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي. وتم الأخذ بعين الاعتبار استمرار وجود المخاطر وعدم اليقين، وكذلك لضمان منح الأندية المشاركة الفترة الكافية للاستعداد، ولذلك تقرر الاستفادة في موسم 2022 من النجاح الكبير والتنظيم الآمن لمسابقات الأندية عامي 2020 و2021. وتقرر الاستمرار بإقامة دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي 2022 بنظام التجمع، وتقام مباريات الأدوار الإقصائية من جولة واحدة فقط كما هو الحال في النسخة الحالية.يذكر أن بطولة دوري أبطال آسيا بنسختها الحالية تشهد مشاركة قطبي العاصمة الرياض، الهلال والنصر المتأهلين نحو دور الستة عشر من البطولة، حيث سيواجه النصر نظيره فريق تركتور تبريز الإيراني، فيما سيكون الهلال على موعد مع نظيره استقلال طهران الإيراني.وكانت السعودية قد استضافت مباريات ثلاث مجموعات من أصل المجموعات الخمس الخاصة بمنطقة غرب قارة آسيا في النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا، وذلك بسبب تداعيات فيروس «كورونا» المستجد، حيث أقيمت مباريات مجموعتين في الرياض ومجموعة أخرى في مدينة جدة.

ومنذ تفشي وباء جائحة فيروس «كورونا» المستجد لجأ الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى إقامة مباريات دوري أبطال آسيا بنظام التجمع، بدءاً بنسخة 2020 التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة قبل أن تتوزع النسخة التي تليها على أكثر من دولة في منطقتي الشرق والغرب.

وأوضح الاتحاد الآسيوي أن مواعيد مباريات دور الستة عشر لن تتغير وستقام في الموعد المحدد مسبقاً، وذلك يومي 13 و 14 سبتمبر (أيلول) المقبل، على أن تقام مباراة دور ربع النهائي لغرب القارة يوم 16 أكتوبر (تشرين الأول) ونصف النهائي يوم 19 أكتوبر، فيما ستقام المباراة النهائية يوم 23 نوفمبر.كما كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن روزنامة مواعيد مباريات النسخة الجديدة من بطولة دوري أبطال آسيا 2022 والتي ستقام بنظام التجمع كذلك، موضحاً الاتحاد الآسيوي أن الأدوار النهائية من البطولة ستقام بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة، فيما سيكون نهائي البطولة في منطقة الشرق يوم 29 أكتوبر 2022.

وأشار الآسيوي إلى مباريات الدور التمهيدي الأول من البطولة القادم ستبدأ في مارس المقبل، على أن يقام الدور التمهيدي الثاني والدور التمهيدي النهائي في أبريل القادم. فيما ستنطلق مباريات دور المجموعات التي ستقام بنظام التجمع من مرحلتي الذهاب والإياب من 10 وحتى 26 مايو (أيار) المقبل لغرب القارة، أما على صعيد شرق القارة فستبدأ مباريات دور المجموعات بدأ من 15 أبريل (نيسان) وحتى الأول من مايو المقبل.وكشف الآسيوي أن مباريات دور الستة عشر من النسخة القادمة ستقام يوم 31 أغسطس (آب)، ومباريات دور ربع النهائي يومي 12 و 14 سبتمبر (أيلول) 2022 فيما سيقام دور نصف النهائي يومي 11 و12 أكتوبر 2022 على أن تقام المباراة النهائية يوم 29 أكتوبر 2022 في منطقة الشرق.

قد يهمك ايضا

الهلال يفتح النار على اتحاد الكرة السعودي بسبب التحكيم

اتحاد الكرة السعودي يقرر تقديم سلفة مالية لأندية الدرجة الأولى بإجمالي ستة ملايين ريال

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here