أرشيف

أمام العهد الجديد

المصدر

وليد الرجيب وليد الرجيب

أصبوحة

أمام العهد الجديد

لا شك أننا أمام مرحلة جديدة، مع عهد جديد واستحقاق جديد، من خلال تسلم صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم، في ظل تحديات كبيرة وتعقيدات جمة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وفي ظرف استثنائي فرضته جائحة كورونا على العالم أجمع.

ولعل من أهم التحديات ومن أولوياتها، ما تمر به الكويت من أزمات أدت مع مرور الوقت إلى اهتراءات كبيرة في جسد المؤسسات والمجتمع، وإلى ما واجهه الوطن من فساد وسرقة وتخريب، وغياب لهيبة الدولة المركزية، وبروز كيانات وهويات فرعية من طائفية وقبلية وعائلية وفئوية، نخرت في لُحمة الجبهة الوطنية، وسعت لتفتيت المجتمع لانتماءات وولاءات غير وطنية، وأثر ذلك على كل مفاصل الدولة ومؤسساتها وبنيتها التحتية.

وليد إبراهيم الأحمد أقوى الملفات المطروحة! د. عالية شعيب كم أحسدها!

ومن ضمن ما طاله التخريب والإهمال والتهميش، هي الثقافة الشاملة وبكل مكوناتها، وليس فقط مظاهرها من الفنون والآداب، بل بما فيها القيم والأخلاق والسلوك الحضاري، وهي عناصر أساسية من الثقافة الشاملة، كما هُمش رجالات الثقافة والفكر، واستبدلوا بمن لا يمتون للثقافة بصلة، وقيدت استقلالية المؤسسات الثقافية بإلحاقها بجهات ومسؤولين ليس لهم أي علاقة بالثقافة، حتى تحولت الثقافة إلى مجرد ديكور شكلي.

ولعل من أهم ما حاصر الإبداع من فنون وآداب، هي القيود التي كبلت بها الثقافة من قوانين، تخالف نص وروح الدستور، بما فيها حرية الرأي والتعبير والاطلاع، فتراجع المشهد الثقافي السائد وتوارت الثقافة الراقية والرفيعة التي كانت تميز الكويت، باعتبارها منارة للثقافة العربية.

ومن المعروف أن صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، يهتم ويقدر الثقافة وتجلياتها الإبداعية، ويعرف تمام المعرفة قيمتها في عكس صورة الكويت للعالمين العربي والدولي، ويتأمل المثقفون والأدباء والمفكرون، أن تكون الثقافة بمفهومها الشامل، أولوية من أولويات التنمية المستدامة، لما يحقق هدف الوصول إلى كويت جديدة، ودولة مدنية حديثة تعيد للنهضة الثقافية والحضارية اعتبارها.

وقد يكون الأوان قد آن لإنشاء وزارة للثقافة أسوة بالدول المتقدمة، كما أن الأوان قد حان للإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، بما يعيد ثقة الشعب الكويتي وفي طليعتهم المثقفون والأدباء والمفكرون، بدولتهم المدنية بما يعنيه ذلك من دولة القانون العادل والمؤسسات.

رحم الله أميرنا الراحل وغفر له، ووفق الله أميرنا الحالي وأعانه بالبطانة الصالحة النصوحة، على إعادة الاعتبار لمشروع الدولة المدنية الحديثة، بما يضمن سير الكويت على طريق التنمية والتقدم والرخاء.

أخبار ذات صلة سهيلة غلوم بن علي مقالات فيروس يغزو العالم… إلى أين نحن ذاهبون ؟ د. عيسى محمد العميري مقالات الطيران المدني… ورؤية ثاقبة محمد ناصر العطوان مقالات أبناؤنا عقلياً… من 10 إلى 14 عاماً مقالات وضوح مغربي في مواجهة «كوفيد – 19» علي المتروك مقالات مرثية سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيّب الله ثراه د. وليد التنيب مقالات من أين نبدأ ؟ الأكثر قراءة يومي 8560 | «الداخلية»: مواصلة التصدي لمخالفي قرارات الصحة الوقائية بمنع التجمعات 5920 | «التربية»: لا إلغاء لحصص البدنية في التعليم عن بعد 5090 | مواطنة غريقة في شاطئ أبو حليفة 4520 | «الجمارك» تضبط مواد تموينية متجهة إلى مصر 3110 | تهريب التموين يكوّت الجمعيات اسبوعي 35520 | باسل الصباح لـ«الراي»: اجتماع تقييم الوضع الصحي الأحد 21070 | صفاء الهاشم: «الضمان المالي» ليس لتسديد قروض الوافدين 16740 | أقساط القروض بدءاً من أكتوبر … ولا تعليمات بتأجيلها مجدّداً 16721 | ولي العهد للغانم والخالد: أحتاجكما في الفترة القادمة 16410 | تزكية سمو الشيخ مشعل الأحمد ولياً للعهد

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here