رياضة

نصف مليار تغري 124 نادياً

المصدر

كشفت وزارة الرياضة ارتفاع عدد الأندية المؤهلة للدخول في نظام النقاط الموحد ضمن مبادرة الألعاب المختلفة بنسبة 1,278% منذ موسم 2018-2019.

وبيّن التقرير الذي أصدرته الوزارة (الثلاثاء)، أن 124 نادياً مؤهلون للانضمام إلى مبادرة الألعاب المختلفة في موسمها الخامس، من أجل الحصول على الدعم المخصص لها وفق الأنظمة والاشتراطات الخاصة بالمبادرة، والمنبثقة أساساً من إستراتيجية دعم الأندية الرياضية.

وكانت 9 أندية مؤهلة فقط لمبادرة الألعاب المختلفة في الموسم الأول لها (2018-2019)، وارتفعت إلى 43 نادياً في موسم (2019-2020)، ثم قفزت إلى 77 نادياً في موسم (2020-2021)، وتخطت حاجز المائة في موسم (2021-2022) لتصل إلى 104 أندية، ويعد الموسم الماضي الأقل ارتفاعاً لعدد الأندية الجديدة المنضمة للمبادرة، مقارنة بالمواسم الماضية، حيث ارتفع بمقدار 6 أندية فقط ليصل إلى 110 أندية.

وتشتمل مبادرة الألعاب المختلفة على 18 لعبة معتمدة، وتشترط الوزارة تفعيل 12 رياضة منها أو أكثر من أجل الدخول في المبادرة للموسم الرياضي الحالي.

وتهدف وزارة الرياضة من خلال مبادرة الألعاب المختلفة إلى زيادة عدد الألعاب والمنافسات وبرامج تطوير الفئات السنية، من خلال تخصيص 474.5 مليون ريال سعودي كدعم للمبادرة.

وأولت الوزارة اهتماماً بوضع ضوابط لصرف المبالغ المستحقة لمبادرة الألعاب المختلفة، وذلك من خلال تطبيق قواعد ومعايير منظمة بإشراف لجنة الكفاءة المالية، لضمان امتثال الأندية وحثها على صرف المبالغ المستحقة من مبادرة الرياضات المختلفة لتطوير تلك الرياضات في الأندية.

ويرتكز نظام النقاط الموحدة لمبادرة الألعاب المختلفة، على تقسيم الرياضات المنضمة للمبادرة إلى ثلاث فئات (أ- ب-ج)، طبقا لـ3 معايير حددتها الوزارة، هي: عدد الأندية المفعلة لكل رياضة، وعدد الرياضيين الممارسين، وعدد اللاعبين في كل نادٍ، بحيث تحصل كل رياضة على عدد معين من النقاط، يتم توزيعه على الدوريات والمسابقات بواقع 1440 نقطة، بحيث تكون قيمة النقطة الواحدة 300 ألف ريال، فيما سيخصص المبلغ المتبقي من الميزانية العامة، والبالغ 42.5 مليون ريال لصالح برنامج الدعم التحفيزي للفئات السنية، والذي يرتكز على التسجيل مع الاتحادات المعنية في 8 برامج فئات سنية كحد أدنى، واجتياز التقييم من قبل الاتحاد أثناء تفعيل البرامج وفي نهاية الموسم، وذلك من خلال الاستعانة بالاتحادات المعنية لتطوير برامج للفئات السنية، على أن تقوم الأندية بتنفيذها وتصبح محل التقييم، من أجل الحصول على الدعم المخصص لهذا البرنامج.

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

قد يعجبك أيضا

Ads Here