عربي ودولي

نتنياهو يناقش الصفقة الليلة.. هل يعطي الضوء الأخضر لإبرامها؟

المصدر

فيما أكد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ أن الأغلبية المطلقة تؤيد صفقة تبادل للأسرى، كشفت القناة 13 الإسرائيلية، اليوم (الأحد)، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيعقد الليلة مشاورات محدودة مع مسؤولين أمنيين بشأن مقترح تبادل الأسرى مع فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة.

وقالت القناة: «نتنياهو سيحدد خلال مشاورات الليلة تركيبة الوفد الذي سيغادر إلى الدوحة»، مبينة أن المؤسسة الأمنية تُقدّر أن الفرصة ذهبية الآن للتوصل إلى اتفاق، وأن الجهات الأمنية توصي القيادة السياسية باغتنامها.

وأضافت القناة: الجيش أبلغ المستوى السياسي أن القتال في غزة سيستمر سنوات، وأن إسرائيل قد تخسر المحتجزين خلال هذا الوقت، فيما نقلت صحيفة «إسرائيل هيوم» عن مسؤول رفيع قوله: إذا أعطى نتنياهو الضوء الأخضر للمخطط الذي يجري التفاوض بشأنه فإنه سيجد الأغلبية اللازمة لتمريره في الحكومة.

ونقلت القناة 12 عن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، قوله: نحن في توقيت حساس وبحاجة لإبرام صفقة لاستعادة المختطفين. مضيفاً: المحاولة السياسية للربط بين إعادة المختطفين وإعفاء الحريديم من الخدمة خطير وغير مسؤول.

ونقلت القناة عن مصادر بجهاز الاستخبارات (موساد) -تشارك في المفاوضات- أن هناك أملاً كبيراً في التوصل إلى صفقة تعيد المحتجزين.

واستؤنفت المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى الإسرائيليين بأسرى فلسطينيين، ووقف إطلاق النار في غزة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن لقاء سيجمع مديري مخابرات أمريكا وإسرائيل ومصر ورئيس وزراء قطر.

بالمقابل، أكدت مصادر طبية في غزة، مقتل القيادي في حركة حماس بغزة إيهاب الغصين في غارة إسرائيلية غرب القطاع.

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here