صحة

دواء قديم مرشح لعلاج الالتهاب الرئوي

المصدر

دواء قديم مرشح لعلاج الالتهاب الرئوي

يمكن أن تسبب مسببات الأمراض مثل فيروس «كورونا المستجد» والمكورات الرئوية، التهاباً رئوياً شديداً، إذا امتلأت الممرات الهوائية بالسوائل، مما يؤدي إلى تطوير متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.
واكتشف الباحثون في جامعة برلين بألمانيا، الآليات الجزيئية التي تؤدي إلى تراكم السوائل في الرئتين، وهو ما قادهم إلى اكتشاف فاعلية دواء موجود بالأسواق، وهو «إيفاكافتور»، الذي يُستخدم حالياً لعلاج التليف الكيسي، مما زاد الأمل في إمكانية استخدامه لعلاج الالتهاب الرئوي، بغض النظر عن العامل الممرض الذي تسبب فيه.
ويُعد الالتهاب الرئوي، السبب الأكثر شيوعاً لتراكم السوائل في الرئتين، وتؤدي هذه الحالة، المعروفة باسم «الوذمة الرئوية»، إلى ملء أجزاء من الرئة بالسوائل بدلاً من الهواء، ويكافح المرضى للتنفس ولا تستطيع أجسامهم الحصول على ما يكفي من الأكسجين.
ولعلاج هذه الحالة، اتخذ الباحثون خلال الدراسة الجديدة، المنشورة (السبت) في دورية «ساينس ترانسليشن ميدسين»، نهجاً مختلفاً بالتركيز على تقوية وظيفة الحاجز للأوعية الدموية في الرئتين، لمنع تدفق السوائل مما يؤدي لحدوث المرض، بدلاً من التركيز على العامل الممرض.
وأجرى الباحثون تجارب باستخدام الخلايا وأنسجة الرئة والرئتين، وتركزت الدراسة على قناة «كلوريد CFTR»، التي يعرف العلماء أنها توجد بشكل أساسي في الخلايا المخاطية لمجرى الهواء لدينا؛ إذ تلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على رقة المخاط حتى يمكن تصريفه بسهولة.
وأظهر الباحثون الآن، ولأول مرة، أن الخلايا الموجودة في الأوعية الدموية للرئتين تحتوي أيضاً على هذه القناة، وأن وجودها ينخفض بشكل كبير في الالتهاب الرئوي.
ولمعرفة الدور الذي تلعبه في الأوعية الرئوية وما يحدث على المستوى الجزيئي عند فقدها، قام الباحثون بإغلاق القناة بمثبط، ثم استخدموا تقنية تصوير خاصة تُعرف باسم «التصوير المناعي»، فوجدوا أن تثبيط القناة أدى إلى تسريب السوائل في الرئة، ووصفوا ما يحدث بدقة، حتى يؤدي لهذا المصير، ثم استخدم الباحثون في خطة تالية عاملاً علاجياً مصنفاً على أنه عامل تعديل قناة «كلوريد CFTR»، وهو دواء «إيفاكافتور»، الذي يُستخدم حالياً لعلاج التليف الكيسي.
وأظهرت التجارب التي أجريت على نماذج حيوانية، أن استخدام العلاج أدى إلى زيادة احتمالية النجاة من الالتهاب الرئوي الحاد، وتقليل إصابة الرئة، وأدى إلى أعراض أكثر اعتدالاً، وحالة عامة أفضل بكثير من الوضع دون الدواء.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

علامات تنذر بالإصابة بالالتهاب الرئوي القاتل

فيروس كورونا يُزيد من فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here