اقتصاد

السعودية تبدأ بيع صكوك دولارية على 3 شرائح

المصدر

أعلنت خدمة «آي.إف.آر» لأخبار أدوات الدخل الثابت أمس (الثلاثاء)، أن السعودية بدأت بيع صكوك بالحجم القياسي على 3 شرائح بآجال 3 و6 و10 سنوات.

وأوضحت الخدمة، أنه تم تحديد السعر الاسترشادي المبدئي عند نحو 85 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية لشريحة الصكوك لأجل ثلاث سنوات، و100 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية لشريحة الصكوك لأجل ست سنوات، و110 نقاط أساس لشريحة الصكوك لأجل عشر سنوات، ولا يقل الحجم القياسي للإصدار عادة عن 500 مليون دولار.

وأظهر تقرير للخدمة، أنه تم تعيين بنوك بي.إن.بي باريبا وسيتي وغولدمان ساكس منسقين عالميين ومديري دفاتر مشتركين لإدارة بيع أدوات الدين.

وكانت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني رفعت السعودية الائتماني بالعملة المحلية والأجنبية إلى Aa1 من Aa2، مشيرة إلى زيادة القدرة على التنبؤ بعمليات صنع القرار الحكومية التي تؤثر على القطاع الخاص.

يذكر، أنه في شهر يناير الماضي تم إصدار سندات مقومة بالدولار بقيمة 12 مليار دولار، وفي وقت سابق العام الحالي، أكدت «فيتش» في تقرير لها، أن سوق الدين تواصل نموها في السعودية خلال 2024، بعد ارتفاع حجمها 14.5% على أساس سنوي العام الماضي، وبلغ بذلك إجمالي محفظة إصدارات الديون بجميع العملات 360 مليار دولار في نهاية 2023.

وبحسب أرقام خطة الاقتراض السنوية لعام 2024، التي أعلن المركز الوطني لإدارة الدين اعتمادها من وزير المالية السعودي محمد الجدعان، تقدر السعودية أن تبلغ حاجاتها التمويلية خلال العام الحالي، نحو 86 مليار ريال (23 مليار دولار).

500 مليون دولار

10 سنوات

6 سنوات

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here