ثقافة

الديني يوثّق منجز صديقه «الفيلسوف» يوسف الصمعان

المصدر

ضمن إصدارات دار جداول أصدر الكاتب يوسف الديني كتابه «جئتكم بالحكمة: يوسف الصمعان 1968-2024»، وتضمن الكتاب مقدمات ومختارات، ومن أهم موضوعاته 7 مقالات في نقد مشروع البليهي، و4 مقالات في نقد مشروع الغذامي، ومقالة فريدة عن مدينة حائل.

وتبنى الديني نشر الكتاب وفاءً للراحل الصمعان، ولجهوده، كاتباً وناشراً ومترجماً. ويصف الديني رحيله بالفاجعة للوسط الثقافي السعودي والعربي والذي عرفه ناقداً وناشراً ومترجماً ومثقفاً نوعياً دؤوباً لا يكاد ينقطع عن البحث والتنقيب والنقاش والحوار بما في ذلك فترة مرضه العضال.

وتطلّع لأن تفتح هذه المختارات نافذة النقاش والاهتمام بشخصية كان لها دور فعّال في إثراء المشهد الثقافي العربي، خصوصاً السعودي، في مجالي الفلسفة والفكر.

ويؤكد المحرر في مقدمة الكتاب أنه لا يحب الكتابة عمن فقدهم لذلك اختار أن يسجل علاقته بسميّه وصديقه من زاوية معرفية وثقافية.. ويقول: «يا لها من حياة مكتملة رغم قصرها تلك التي قضاها الصديق الراحل الدكتور يوسف الصمعان في محراب العلم والمعرفة دون كلل أو ملل، وصوب 4 اتجاهات كل منها يقضي فيها غيره السنوات الطوال، بدءاً من الطب النفسي إلى الفلسفة والثقافة إلى هواجس الترجمة الأنيقة والدقيقة وصولاً إلى عالم النشر بشقيه الرقمي والورقي، مكللاً هذا السعي الدؤوب بمنصة فلسفية «حكمة» يخال المطلع على محتواها أن وراءها مؤسسة ثقافية كبرى مدعومة بأموال ضخمة»، مشيراً إلى قناعته بضرورة طرح هذه الأفكار في كتاب، وكتابة مقدمة، تشرع نافذة أولى لتكريم يوسف الصمعان التجربة والنموذج.

يذكر أنّ الكاتب يوسف الدّيني كان مقرباً من الراحل الصمعان وشريكه محمد السيف، ويقع الكتاب الذي يحضر في معرض الكتاب الدولي بالرياض في 304 صفحات.

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here