عربي ودولي

إلغاء إلزامية إحضار صور شخصية لتجديد بطاقة الهوية الوطنية

المصدر

في خطوة تسهل الإجراءات وتقلل من التعقيد، أعلنت الأحوال المدنية إلغاء إلزامية إحضار صور شخصية عند تعبئة النماذج الرسمية لتجديد بطاقة الهوية الوطنية أو إصدار بدل تالف أو مفقود عن بطاقة الهوية أو سجل الأسرة، واشترطت في ذلك وجود صورة وبصمة في السجل المدني. وأوضحت الأحوال، أن القرار يهدف إلى تسهيل وتسريع الإجراءات المتبعة في تقديم الخدمات للمواطنين. وتفصيلا للقرار، أوضحت أنه في حالة تجديد بطاقة الهوية الوطنية لن يُطلب من المواطنين إحضار صور إذا كانت لديهم صورة وبصمة مسجلة في السجل المدني. وفي إصدار بدل تالف أو مفقود يمكن للمواطنين الذين فقدوا بطاقاتهم أو تضررت بطاقاتهم تقديم طلبات الإصدار دون الحاجة إلى إحضار صور شخصية، وينطبق ذات الاجراء على سجل الأسرة في حالة وجود صورة وبصمة في السجل المدني.

ويأتي هذا التغيير في سياق الجهود المبذولة لتحسين الخدمات الحكومية وتبسيط الإجراءات الروتينية. ومن المتوقع أن يؤدي إلغاء إلزامية إحضار الصور الشخصية إلى تسريع عملية تعبئة النماذج وتقليل وقت الانتظار، كما يخفف القرار من الأعباء المالية والزمنية على المواطنين الذين قد يواجهون صعوبة في الحصول على صور شخصية حديثة، كما يعزز القرار كفاءة العمل في مكاتب الأحوال المدنية ويقلل من حجم الأوراق المطلوبة، مما يسهم في التحول الرقمي.

ولاقى القرار ترحيباً واسعاً بين المواطنين، وأشاد العديد منهم بالخطوة التي تسهم في تسهيل الإجراءات وتقليل البيروقراطية، وعبروا عن ارتياحهم، على منصات التواصل الاجتماعي، لهذا التغيير الذي يعكس اهتمام الحكومة بتقديم خدمات أفضل للمواطنين. ويُظهر قرار الأحوال المدنية بإلغاء إلزامية إحضار الصور الشخصية في بعض المعاملات التزام نظام أبشر بتبسيط الإجراءات وتحسين جودة الخدمات، كما يعكس توجه المملكة نحو التحول الرقمي وتبني أفضل الممارسات العالمية في تقديم الخدمات الحكومية.

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here