تونسعربي ودولي

وزير خارجية تونس يبحث سبل تعزيز العلاقات مع الكاميرون والكونغو الديمقراطية

المصدر

وزير خارجية تونس يبحث سبل تعزيز العلاقات مع الكاميرون والكونغو الديمقراطية

بحث وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي مع وزيري خارجية الكاميرون لوجين مبيلا مبيلا والكونغو الديمقراطية كريستوف لوتوندولا علاقات التعاون الثنائي وسبل تعزيز إطاره وتوسيع مجالاته، واقترح عقد اللجنة المشتركة المقبلة في بداية سنة 2022 مع إمكانية تنظيم لقاء افتراضي بين الإدارات المعنية بالبلدين تمهيدا وتحضيرا لهذا الاستحقاق.جاء ذلك على هامش مشاركة الوزير التونسي في المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني – الأفريقي المنعقد بالعاصمة السنغالية (داكار).
من جانبه، أعرب الوزير الكاميروني عن موافقته المبدئية على عقد اللجنة المذكورة في الفترة المقترحة مع مراعاة الموعد حتى لا يتزامن مع استحقاقات أخرى مقترحا شهري مارس أو أبريل 2022 لهذا الغرض وتحديد التاريخ النهائي باتفاق مشترك.
وأعرب الجرندي عن ارتياحه لمستوى التعاون الثنائي بين تونس والكونغو وحرصه على عقد اللجنة المشتركة في أقرب الآجال في بداية سنة 2022، مقترحا تنظيم لقاء تشاور سياسي بتونس تمهيدا لهذا الاستحقاق.
ورحب الوزير الكونغولي بفكرة التشاور السياسي كمرحلة أولية وتحضيرية للجنة المشتركة، كما أشاد بالتجربة التونسية في العديد من المجالات والتي يمكن لبلده الاستفادة منها خاصة في القطاعات ذات الأولوية التي تسعى جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى تطويرها.
وتبادل المسئولان الرأي حول مختلف القضايا المطروحة على الساحة الأفريقية، حيث أشاد الوزير الكونغولي في هذا السياق بالجهود التي تبذلها تونس، بوصفها العضو الأفريقي غير الدائم بمجلس الأمن الدولي وما تقوم به من مبادرات لمعالجة مختلف الأزمات والوقاية منها.. واستحضر المشاركة التونسية منذ ستينيات القرن الماضي في عمليات حفظ السلام في الكونغو وحضورها حاليا في نفس الإطار ببلاده وفي عدة دول أفريقية أخرى.

قد يهمك ايضا

جدل في تونس بعد قرار سعيد التشريع بالأوامر الرئاسية

الإعلان في تونس عن تأسيس جبهة تطالب بـ"عزل الرئيس"

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here