الإماراتعربي ودولي

محمد بن زايد يقوم بزيارة رسمية لتركيا تلبية لدعوة أردوغان

المصدر

محمد بن زايد يقوم بزيارة رسمية لتركيا تلبية لدعوة أردوغان

يقوم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الأربعاء، بزيارة رسمية إلى تركيا، تلبية لدعوة من الرئيس رجب طيب أردوغان.وبحسب الوكالة، فإن الزيارة ستشمل مناقشة العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون والعمل المشترك بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المتبادلة.وقالت الوكالة إنه بالإضافة إلى ذلك، فإن المباحثات ستناقش مجمل القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.

من جهتها، أعلنت الرئاسة التركية أيضاً عن الزيارة، مشيرة إلى أنها ستشهد "بحث الخطوات التي يمكن اتخاذها لتحسين التعاون"، وفقاً لوكالة "رويترز".وفي أغسطس الماضي، بحث الشيخ محمد بن زايد وأردوغان في اتصال هاتفي العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين.كما استقبل أردوغان في 18 أغسطس بالعاصمة أنقرة وفداً إماراتياً يقوده مستشار الأمن الوطني الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان.

وبحث أردوغان خلال اللقاء مع الوفد الإماراتي "سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية التركية، خاصة التعاون الاقتصادي والتجاري والفرص الاستثمارية في مجالات النقل والصحة والطاقة، بما يحقق المصالح المشتركة بين البلدين".

وتداول الطرفان أيضاً بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. وقال الرئيس التركي عقب الاجتماع إنه أجرى "اتصالات مع أبوظبي خلال الأشهر الأخيرة"، مشيراً إلى أنه "تم إحراز بعض التقدم".وأكد أردوغان أنه ناقش مع مستشار الأمن الوطني الإماراتي الاستثمار في تركيا، مشيراً إلى أن الإمارات "ستقوم باستثمارات مهمة في تركيا، في حال سارت المفاوضات بشكل جيد".

وأتت تلك الزيارات والاتصالات بعدما عبّرت تركيا في يونيو الماضي، على لسان المتحدث باسم الخارجية التركية، تانجو بيلغيتش، عن رغبتها في تحسين العلاقات مع الإمارات، إذ أكد بيلغيتش أن "هناك إرادة لدى الطرف التركي لتحسين العلاقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة".وشدد على أن بلاده تولي أهمية كبيرة لأمن واستقرار منطقة الخليج، وأن أنقرة ترغب في تطوير التعاون مع دول الخليج والمنطقة.

قد يهمك ايضاً

رجب طيب أردوغان يكشف سبب مقاطعة قمة "كوب 26"

روسيا وضعت أعمال عائلة أردوغان "غير الشرعية" تحت المجهر

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here