عربي ودوليلبنان

لا اتفاق على عقد جلسات جديدة للحكومة اللبنانية وبري يرد على عون بسبب “قضاء السلطة”

المصدر

لا اتفاق على عقد جلسات جديدة للحكومة اللبنانية وبري يرد على عون بسبب قضاء السلطة

استقبل رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون، الأربعاء، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في قصر بعبدا، من دون الوصول لاتفاق بعد على عقد جلسات لمجلس الوزراء، والتركيز مستمر على تفعيل عمل اللجان الوزارية من أجل إنجاز البرامج والمشاريع لتكون جاهزة أمام مجلس الوزراء عند معاودة جلساته، ومن ضمنها مشروع قانون الموازنة العامة.
وجرى في اللقاء تقييم للتطورات الأخيرة وبعض القضايا التي تحتاج إلى معالجة. وكان ميقاتي قد غادر قصر بعبدا من دون الإدلاء بأي تصريح سياسي، واكتفى بالقول: "لما بتطلع الشمس كل الناس بتشوفها". واعتبر رئيس الجمهورية ميشال عون أن "الأبرياء لا يخافون القضاء". وأشار في تغريدة إلى أنه "كما قال الإمام علي: من وضع نفسه موضع التهمة فلا يلومَنّ من أساء به الظن". فردّ رئيس مجلس النواب نبيه بري على تغريدة عون الذي تحدّث فيها عن الأبرياء والقضاء. وقال: "على أن لا يكون القضاء قضاء السلطة وما أدراك ما هي…". وزار ميقاتي مطرانية بيروت للروم الأرثوذكس قبل ظهر الاربعاء حيث التقى المتروبوليت الياس عودة بمشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء سعاده الشامي والنائب نقولا نحاس. اثر اللقاء قال ميقاتي: سعدت بلقاء صاحب السيادة المطران الياس عودة الذي نقل لي هواجسه المتعلقة بالأوضاع المعيشية والتربوية والصحية التي يعيشها كل لبناني، وهو يشعر بها أكثر لقربه من الناس التي تأتي وتشكو همومها له.
وأضاف: أطلعت صاحب السيادة على الخطوات التي تقوم بها الحكومة وهو يعرف بأن لا عصا سحرية، ولكن علينا أن نكون الى جانب المواطن ونشعر بهمه ونسعى لازالة الثقل الكبير عن كاهله خصوصا في القضايا المعيشية.
وتابع: تحدثنا في تداعيات انفجار 4 أب وما أصاب هذه المنطقة بالذات ،وحتى الآن لم تأت الحلول المطلوبة، اعلمت صاحب السيادة عن إطلاق مبادرة غدا بعد الظهر من السراي الحكومي تحت عنوان "B5"، وبإذن الله ستعود بيروت ساحة للاعمال وهذه المبادرة محصورة بالمناطق التي تضررت في 4 آب، ويقوم بها البنك الدولي والاتحاد الأوروبي وهدفها إعطاء المساعدات اللازمة للمؤسسات التجارية لتعود لسير عملها الطبيعي.
وقال: "اسعى يا عبدي لسعى معك". ان شاء الله نكون بعد هذه الزيارة التي استلهمنا منها نفحة إيمانية ان نصل لنرضي ربنا والناس وضميرنا.
اضاف: وتطرق صاحب السيادة انه بعد حادثة ٤ آب التي اوقعت ٢٠٠ قتيل و٦٠٠٠٠ جريح وأضرار كبيرة لا ملجأ لنا سوى القضاء السليم الذي يجب أن يأخذ دوره بطريقة عادلة وتتبعه قوانين موحدة ونتمكن على الوصول الى نتيجة مع المحافظة على الدستور الذي هو فوق كل القوانين .
سئل: هل انت اليوم مع بقاء الملف في يد القاضي بيطار اجاب: نحن مع بقاء الملف في يده ولا نتدخل في القضاء.
كما أكد ميقاتي على موقفه بشأن أولوية العلاقات الأخوية التي تربط لبنان بدول الخليج .
وشدد ميقاتي ، خلال استقباله سفيري لبنان في المملكة العربية السعودية فوزي كبارة، ومملكة البحرين ميلاد نمور ، على "ضرورة تغليب المصلحة الوطنية العليا، في الشأن السياسي وفي العلاقات الدولية، على المصالح الفئوية والشخصية".
وعرض ميقاتي مع السفيرين تداعيات الأزمة الخليجية الأخيرة.
وأعرب السفيران من جهتهما عن "تخوفهما من تفاقم تداعيات هذه الأزمة على مستقبل العلاقات الثنائية بين لبنان ودول الخليج وانعكاسها على مصالح اللبنانيين والجاليات هناك". ولفت السفيران إلى أن "كل يوم تأخير في حل الأزمة سيؤدي إلى مزيد من الصعوبة في ترميم هذه العلاقات وإعادتها إلى ما كانت عليه سابقا".
ونقل السفيران إلى رئيس الحكومة “تأكيد المسؤولين السعوديين والبحرينيين لهما، لدى مغادرتهما، حرصهم العميق على الروابط الاخوية الوثيقة وعلى الصداقة المتينة التي تربطهم بالشعب اللبناني بكل فئاته". كما استقبل ميقاتي ياسر علوي سفير جمهورية مصر العربية في لبنان، حيث تم بحث آخر التطورات الداخلية وسبل تعزيز الاستقرار في لبنان، كما تم استعراض اخر التطورات في مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين خاصة في قطاعات الكهرباء والطاقة والصحة. وكانت البحرين والسعودية والكويت طلبت من سفراء لبنان لديها مغادرة بلادهم واستدعت سفراءها من بيروت، وذلك بسبب التصريحات التي أدلى بها وزير الإعلام جورج قرداحي بشأن الحرب في اليمن.

قد يهمك ايضا

لبنان لا يزال يحاول معالجة الأزمة مع الخليج وأميركا تتهم "حزب الله" بزيادة معاناة اللبنانيين

لبنان يطلب مساعدة أميركية ـ فرنسية بحثاً عن حل للأزمة مع دول الخليج

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here