سياسة

جلال هريدى أول نائب يؤدى اليمين الدستورية لعضوية مجلس الشيوخ

المصدر

أدى النائب جلال هريدى، عضو مجلس الشيوخ، اليمين الدستورية لعضوية مجلس الشيوخ، وكان هريدى هو أول النواب الذين أدوا اليمين الدستورية لعضوية المجلس، بعد أن افتتح الجلسة الافتتاحية الأولى للمجلس باعتباره أكبر النواب سنا.

وتشهد الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ أداء أعضاء المجلس المنتخبين والمعينين على حد السواء، والبالغ عددهم 300 عضو، اليمين الدستورية، والتي يشترط أن يؤديها العضو قبل مباشرة منصبه. ووفقا للنص الدستوري (104) من الدستور، والتي تنطبق على مجلس الشيوخ، يُشترط أن يؤدي العضو قبل أن يباشر مهام منصب، اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

ويشكل مجلس الشيوخ من (300) عضو، وُينتخب ثلثا (200) أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي (100)، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

يٌشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا مجلس الشيوخ للانعقاد لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الأول في تمام الساعة الثانية عشر من ظهر يوم الأحد 1 من ربيع الأول سنة 1442 هجرية، الموافق 18 من أكتوبر سنة 2020 ميلادية، والتي من المتوقع أن تشهد انتخاب الرئيس والوكيلين.

عن مصدر الخبر

المصدر

السابع

Ads Here