الكويت

تطهير القوانين

المصدر

وليد جاسم الجاسم

وليد جاسم الجاسم

تطهير القوانين


القوانين الظلامية القمعية التي تواطأت برلمانات سابقة مع حكومات سابقة على إقرارها رغم مخالفتها الصريحة للتعاليم الدستورية، ورغم أنها تهوي بالحريات إلى الدرك الأسفل من القمع وكتم الأنفاس بدلاً من الارتقاء – كما ينص الدستور نصاً وروحاً – إلى مزيد من الحريات المسؤولة بكل تأكيد.

هذه القوانين الظلامية، وعلى رأسها قوانين المطبوعات والنشر والإعلام المرئي والمسموع والإعلام الإلكتروني وغيرها من القوانين القامعة للحريات ذات التحديد المطاط والمحير للمسؤوليات والجرائم، أملنا الوحيد في الفكاك منها ليس بالتأكيد عبر من تواطأوا لإقرارها، ولكن أملنا الحقيقي معقود على القضاء بما أوتي من علم وحكمة وفهم للدستور الذي يجب ألا تخالفه قوانين ولو أقرها «ألف ألف مجلس».

موسى بهبهاني


وتعاونوا على البر والتقوى

وليد إبراهيم الأحمد


في مجلسنا… ثورة !

هذا الأمل وهذا التصحيح للمسار، نراه بين وقت وآخر عبر أحكام قضائية تكون عنواناً للحقيقة ونبراساً هادياً لما يجب أن تكون عليه الأمور.

فتعود هذه الأحكام المنبثقة من روح الدستور بالقوانين إلى مواضعها بدلاً من الإبقاء على الإعلام تحت وطأة الظلامية في القوانين والتعسف في الشكاوى، حتى صار الإعلامي في حالة (كعب داير) بين ممرات النيابة والقضاء، لأن القانون المبهم أصلاً أطلق يد الشاكي في إيذاء الإعلام حتى بلغ الحال ما نلاحظه هذه الأيام في اللقاءات التلفزيونية مع المرشحين والمحللين عندما يُحمى وطيس النقاش، فنجدهم فضلوا التوقف، وفعّلوا مخرج «الخروج بفاصل إعلاني»… وقالوا نكتفي بهذا القدر… «ما نبي نروح النيابة» !

هذا القمع الفكري المناوئ للمبادئ الدستورية والمفترض أن يعالجه أهل السلطتين التنفيذية والتشريعية، نجد أن من يتصدى له اليوم هو القضاء الذي ينتصر للحريات بأحكام تعطي المشرّعين دروساً، عدا عن تصدي النيابة في بعض الحالات بتفعيل سلطاتها في حفظ القضايا عبر قرارات حفظ جديرة بأن تُدرّس.

ولعل القضية التي نشرت الزميلة (القبس) أمس تفاصيلها وحكمها، خير مثال على ضرورة لجوئنا واتكالنا على عدالة القضاء إذا انفلت عقال عدالة التشريع.

شكراً لقضائنا العادل، وشكراً لرجالات النيابة، ونأمل أن نجد بين أعضاء مجلس الأمة المقبل من ينتصر حقاً للدستور والحريات ويتصدى لتطهير القوانين من أدران القمع.

أخبار ذات صلة

د. تركي العازمي


مقالات


سمو الرئيس… عطوهم لابتوب!

ضاري الشريدة


مقالات


هل بقي فينا أمل؟


مقالات


(كعكة) المناصب!

سلطان حمود المتروك


مقالات


عماكور

No Image


مقالات


دفعة كورونا

فهد الراشد


مقالات


الملياردير

الأكثر قراءة

يومي


8290 |
بدر الحميدي لـ«الراي»: الجميع مختلف والأمور «متفركشة».. المطير يرغب في الترشح للرئاسة


4390 |
كائنات فضائية تطلب من ترامب عدم الكشف عن وجودها حالياً!


3310 |
«الرابعة»… سقوط محمد هايف


2910 |
أول طعن بالانتخابات بحجة بطلان مرسوم الدعوة


2820 |
الشحومي عن سبب مغادرته الاجتماع النيابي: كل ما قيل «أنهم لن يصوتوا لمرزوق الغانم»

اسبوعي


17011 |
«التربية» تقترح عودة تدريجية للمدارس بواقع أسبوع بين المرحلة والأخرى


16190 |
أردنية فارقتها سقوطاً من «التاسع».. في السالمية


13452 |
النتائج الكاملة لانتخابات أمة 2020 لجميع المرشحين في الدوائر الخمس


11980 |
«مختل» قتل وأصاب 6 مصريين


10940 |
إعفاء المواطنين من رسوم التعديل والتأجيل على تذاكر سفر عمالتهم المنزلية

عن مصدر الخبر

المصدر

admin

قد يعجبك أيضا

Ads Here