اقتصادالأردنسوريالبنانمصر

الغاز المصري يصل إلى لبنان خلال أسابيع عبر الأردن وسوريا

المصدر

الغاز المصري يصل إلى لبنان خلال أسابيع عبر الأردن وسوريا

في إطار الخطة المصرية الطموحة للتحول إلى مركز إقليمي لتصدير الطاقة، استقبل رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، في القاهرة، في أول زيارة خارجية للوزير اللبناني الجديد، تأتي بعد الاتفاق على تصدير الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا الشهر الماضي. وعبر مدبولي عن تمنيات مصر بالتوفيق للحكومة اللبنانية الجديدة، برئاسة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، مؤكداً أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، تؤكد دوماً على تقديم كل الدعم الممكن للبنان الشقيق، لاسيما في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها. وأكد وزير الطاقة اللبناني أنه حرص على أن تكون مصر هي أول دولة يزورها عقب توليه مهام منصبه، تقديراً للدور المحوري لمصر في منطقة الشرق الأوسط، وجهودها في مساندة ودعم لبنان، معرباً عن تقدير وشكر لبنان إلى مصر وقيادتها على الدعم والمساندة الدائمين، مؤكداً تطلع الحكومة اللبنانية لتعزيز وتنشيط جوانب التعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة.
فياض أجرى مباحثات منفصلة مع وزير البترول المصري، طارق الملا، حول نقل الغاز المصري إلى لبنان؛ من أجل المساهمة في حل أزمة الكهرباء، وأعلن الملا في مؤتمر صحافي مشترك، أن من المقرر إنهاء الإجراءات اللازمة لمد الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان خلال الأسابيع القليلة، المقبلة، في ضوء ما تم الاتفاق عليه خلال المباحثات المشتركة، التي عقدت بالقاهرة على مدار يومين مع وزير الطاقة اللبناني. وأشار الملا إلى أن المباحثات مع نظيره اللبناني، جاءت ناجحة ومثمرة لوضع خريطة طريق لإمداد لبنان بالغاز المصري، تشمل كل الجوانب الفنية والتجارية والتعاقدية وآلية التوريد، كما تم الاتفاق على التوقيتات لاستكمال الإجراءات والتنسيق مع الدول الشقيقة الأردن وسوريا لمرور الغاز المصري عبر أراضيها. بينما تحدث الوزير اللبناني عن أن المباحثات كانت مثمرة، وتم خلالها بحث الآليات والإجراءات السريعة، التي سيتم اتخاذها خلال الفترة القادمة، لإعادة تفعيل اتفاقيات توريد الغاز المصري عبر خط الغاز العربي، مروراً بالدول الشقيقة الأخرى سورية والأردن، وأنه تم بحث إمكانية توريد كميات إضافية من الغاز سواء على المدى القصير أو الطويل، وأشار إلى أن هذا التعاون سيساهم في تحسين والنهوض بقطاع الطاقة اللبناني.
وبينما أجرى فياض مباحثات مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، لبحث سبل التعاون ودعم لبنان في مجالات الكهرباء المختلفة. يذكر أن خط الغاز العربي تم تنفيذه على ثلاث مراحل، الأولى من العريش في شبه جزيرة سيناء، إلى العقبة الأردنية بطول 265 كيلومترا، والمرحلة الثانية تمتد من العقبة إلى منطقة رحاب في شمال الأردن بطول 393 كيلومترا، وتم البدء بتزويد الغاز لمحطات توليد الكهرباء في شمال المملكة في شهر شباط/ فبراير 2006، في حين تم استكمال المرحلة الثانية لخط الغاز العربي من رحاب وحتى الحدود الأردنية السورية بطول 30 كيلومترا في آذار/ مارس 2008. وتم الانتهاء من تنفيذ الجزء الجنوبي من المرحلة الثالثة لخط الغاز العربي داخل الأراضي السورية والممتدة من الحدود الأردنية السورية إلى مدينة حمص بطول 320 كيلومترا، وتشغيلها في شهر يوليو 2008، وتم البدء بتصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن في تشرين الثاني/ نوفمبر 2009، إلى أن توقف عام 2011 بفعل تطورات سياسية في المنطقة العربية.

قد يهمك ايضا

مصر تؤكد مساندة جهود العراق في التنمية وتعزيز الأمن

الحكومة المصرية تعقد قمة دولية بشأن البنية التحتية العام المقبل

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here