السودانعربي ودولي

السودان يحتج على بيانات فنية إثيوبية خاطئة بشأن سد النهضة

المصدر

السودان يحتج على بيانات فنية إثيوبية خاطئة بشأن سد النهضة

قدم السودان احتجاجه لإثيوبيا بشكل رسمي، اليوم الثلاثاء، بشأن بيانات فنية وصفها بـ"الخاطئة"، والتي قال إن أديس أبابا أطلعت الخرطوم عليها في تموز/ يوليو حول ملء سد النهضة، الأمر الذي ألحق الضرر بالسودان. وقالت وزارة الري والموارد المائية السودانية في بيان، إن الوزير ياسر عباس، أبلغ نظيره الإثيوبي سيلشي بيكلي، احتجاج الخرطوم على البيانات الفنية التي زودت بها أديس أبابا بلاده في تموز/ يوليو الماضي، والمتعلقة بملء سد النهضة.

وأخبر الوزير السوداني بيكلي أن تزويد بلاده بمعلومات غير دقيقة وغير مكتملة "يخالف المبادئ الأساسية للقانون الدولي"، حسبما ذكر البيان.
كما حث عباس نظيره الإثيوبي على قبول الوساطة المعززة بقيادة الاتحاد الأفريقي لمساعدة الأطراف الثلاثة (السودان، إثيوبيا ومصر) في الوصول لاتفاق مرض حول سد النهضة، وفقا لما جاء في البيان. ونوهت الوزارة بأن خطاب عباس الذي بعث صورة منه إلى رئيس الاتحاد الأفريقي ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، سر الأضرار التي لحقت بالسودان جراء المعلومات الخاطئة وعدم التنسيق في الملء.

في الأسبوع الماضي، أعلنت إثيوبيا أنها تنوي توليد الكهرباء من توربينات سد النهضة بحلول العام الإثيوبي الجديد. وقال وزير المياه والري الإثيوبي سيليشي بيكيلي، إنه مع تكثيف عملية بناء السد وسط تحديات مختلفة في عملية التفاوض (مع مصر والسودان)، تعمل الدولة الآن على البدء في توليد الكهرباء في الأشهر الأولى من العام الإثيوبي الجديد (بدأ في 13 سبتمبر/أيلول الجاري)

قد يهمك ايضا

السودان يعلن ارتفاع منسوب نهر النيل

إثيوبيا تُحذر من تحرك عربي جديد في مجلس الأمن بشأن "سد النهضة"

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here