عربي ودوليمصر

الرئيس المصري يبحث مع نظيره الإسرائيلي جهود إعادة إحياء عملية السلام

المصدر

الرئيس المصري يبحث مع نظيره الإسرائيلي جهود إعادة إحياء عملية السلام

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ جهود إعادة إحياء عملية السلام.وأجرى السيسي، الأحد، اتصالاً هاتفياً مع هرتسوغ لـ"التهنئة بتوليه منصبه الجديد، وكذلك بمناسبة رأس السنة العبرية".وأوضح بيان لرئاسة الجمهورية المصرية، أن الرئيس الإسرائيلي عبّر عن "امتنانه" لتهنئة الرئيس السيسي، وكذلك عن "تقديره لدور مصر الفاعل في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة" بقيادة السيسي.

وأشار البيان إلى أن السيسي وهرتسوغ "بحثا بعض من موضوعات العلاقات الثنائية بين الجانبين"، فضلاً عن "القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك في ضوء المخاطر المحيطة بالمنطقة".ومن جانبه، أوضح هرتسوغ أن الاتصال الهاتفي مع السيسي تناول "المواضيع والمصالح المُشتركة للدولتين الجارتين".أضاف: "شكرت الرئيس المصري على دوره المهم في إحلال الاستقرار والسلام في المنطقة واتفقنا على مواصلة الاتصالات بيننا".

كانت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، أفادت الأربعاء، بأنه من المقرر أن يلتقي الرئيس المصري مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في شرم الشيخ "قريباً"، من دون تحديد تاريخ.وقالت الهيئة، إن مصر وإسرائيل اتفقتا على عقد اللقاء "بشكل علني، وليس سرياً"، مشيرةً إلى أن إسرائيل خففت عدداً من القيود التي تفرضها على قطاع غزة، قبل الاجتماع المرتقب بين السيسي وبينيت.

ولفتت "مكان" إلى أن سلسلة التسهيلات الجديدة تأتي "كبادرة من الجانب الإسرائيلي تجاه الجهود التي تقوم بها مصر للتوصل إلى تسوية بشأن غزة، تشمل قضية الأسرى والمفقودين الإسرائيليين".وتقود مصر مفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، تشمل تبادل الأسرى وتحسين الأوضاع في القطاع، وإعادتها كما كانت قبل التصعيد العسكري الذي شهده القطاع في مايو الماضي.

دعوة بينيت لزيارة مصر

ووجه السيسي دعوة إلى بينيت لزيارة مصر، نقلها رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، خلال زيارة رسمية لإسرائيل في 18 أغسطس الماضي.والتقى كامل بينيت خلال زيارته إلى إسرائيل، لبحث جهود التسوية في قطاع غزة، حسبما أفادت هيئة البث الإسرائيلي.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، أوفير جندلمان، على "تويتر"، إن بينيت التقى كامل، في إسرائيل، وبحثا ملف وساطة القاهرة بشأن الأوضاع الأمنية في قطاع غزة، وناقشا أيضاً الأبعاد السياسية والأمنية والاقتصادية للعلاقات الإسرائيلية المصرية. وقالت مصادر مصرية مطلعة، إن عباس كامل ناقش خلال زيارته لإسرائيل ملف إعادة إعمار غزة، وكيفية إدارته مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وأضافت المصادر أن كامل بحث مع الحكومة الإسرائيلية التوصل إلى هدنة طويلة الأمد مع حركة "حماس"، بالإضافة إلى ملف الأسرى الذي لم يشهد تقدماً مع الحكومة السابقة، في المحادثات غير المباشرة التي أجرتها القاهرة بين الطرفين.وأشارت المصادر إلى أن زيارة كامل تُعد الأولى لمسؤول مصري رفيع المستوى لرئيس الحكومة الجديد نفتالي بينيت.

قد يهمك ايضا

الرئيس عبد الفتاح السيسي يرسل هدية لطفل اختطفته عصابة مسلحة

الإعلان عن قمة فلسطينية مصرية أردنية في القاهرة الخميس المقبل

عن مصدر الخبر

المصدر

Editor

Ads Here